دراسات إقتصادية
Volume 22, Numéro 2, Pages 230-251
2022-12-31

صور ممارسات الخداع التسويقي في المزيج التسويقي -دراسة حالة :السوق الجزائري لمواد التجميل-

الكاتب : فاطمة طويهري . سدي علي .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التلميح لأساليب الخداع التسويقي في سوق مواد التجميل الجزائري، والكشف عن الفروق في هذه الممارسات وفقا لمتغيري الجنس والسن ، وذلك بالاعتماد على المنهج الوصفي . وبعد معالجة المعطيات ببرنامج الـSPSS نسخة 26.00 لعينة الدراسة المتمثلة في 481 شخصا من مستهلكي مواد التجميل بالجزائر ، توصلت النتائج الى وجود ارتفاع في ممارسات الخداع التسويقي في كل عناصر المزيج التسويقي . كما أثبتت الدراسة وجود اختلاف في ممارسات الخداع التسويقي في سوق مواد التجميل الجزائري بالنسبة للتوزيع لصالح الذكور والترويج لصالح الإناث ، وكذا فرق في هذه الممارسات بالنسبة للمنتوج فقط لفائدة أصحاب السن الأكثر من 40 سنة. This study aims at pointing out the various methods of marketing fraud and revealing the differences in marketing fraud practices in the Algerian cosmetics market according to the variables of both gender and age, by relying on the descriptive method. After processing the data with SPSS version 26.00 for481 people of cosmetics consumers in Algeria, the study found an increase in marketing deception practices in all elements of the marketing mix. The study demonstrated that there is a difference in marketing deception practices in the Algerian cosmetics market with regard to distribution in favor of males and promotion in favor of females, as well as a difference in these practices in relation to the product only for the benefit of people over 40 years old.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الخداع التسويقي، المزيج التسويقي، التقليد، الوعود الكاذبة، الخداع البصري. ; Keywords: Marketing deception, marketing mix, Imitation, False promises, Optical deception.