مجلة الاقتصاد و التنمية البشرية
Volume 11, Numéro 1, Pages 81-94

مدى تأثير القرار الشرائي للمستهلك الجزائري من الخداع التسويقي في عناصر المزيج الترويجي – دراسة حالة الترويج للهواتف النقالة بولاية جيجل –

الكاتب : تبوب يوسف . بن جروة حكيم .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز مدى تأثير الخداع التسويقي في مجال الترويج على القرار الشرائي للمستهلك الجزائري، وما هي السبل الكفيلة للتخلص من هذا الخداع، لذلك ومن أجل القيام بالدراسة فقد تم توزيع استمارة على عينة من مستخدمي الهواتف النقالة بولاية جيجل والتي قدرت بـ 160 مستخدم، والتي بعد معالجتها بيانيا وإحصائيا تم التوصل إلى أن مستخدمي الهواتف النقالة يدركون وجود خداع يمارس في الترويج، وأن قرارهم الشرائي يتأثر بهذا الخداع، كما أظهرت النتائج بأن فئة معتبرة من مستعملي الهواتف النقالة تعرضوا للخداع الترويجي بعد شرائهم لهاتف نقال، ليقرر أغلبهم عدم إعادة الشراء من نفس نوع الهاتف ومن نفس المكان. Abstract: This study aims to highlight the impact of marketing deception in the field of promotion on the purchasing decision of the Algerian consumer, and what are the ways to get rid of this deception, and to address the study, 160 forms were distributed to a sample of mobile phone users in the state of Jijel, and it was found that mobile phone users are aware The presence of deception is practiced in the promotion, and their purchasing decision is affected by it, and the results also showed that a considered category of mobile phone users were subjected to promotional deception after purchasing a mobile phone, most of them decided not to repurchase from the same type of phone and from the same place. Résumé: Cette étude vise à mettre en évidence l'ampleur de l'impact de la tromperie marketing dans le domaine de la promotion sur la décision d'achat du consommateur algérien, et quels sont les moyens de se débarrasser de cette tromperie. La présence de tromperie est pratiquée dans la promotion, et leur décision d'achat en est affectée, et les résultats ont également montré qu'une catégorie considérée d'utilisateurs de téléphones mobiles avait fait l'objet d'une tromperie promotionnelle après l'achat d'un téléphone mobile, la plupart d'entre eux ont décidé de ne pas racheter à partir du même type de téléphone et du même endroit.

الكلمات المفتاحية

خداع تسويقي، خداع، ترويج، قرار شرائي