مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية
Volume 15, Numéro 2, Pages 110-125
2022-12-31

دور الترويج في تحقيق ولاء الزبون -دراسة ميدانية لعينة من زبائن اتصالات الجزائر- المسيلة –

الكاتب : عبدالدائم هاجر .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تأثير عناصر المزيج الترويجي الذي تستخدمه مؤسسة اتصالات الجزائر -المسيلة- والمتمثل في (الإعلان، تنشيط المبيعات، البيع الشخصي، العلاقات العامة, الدعاية والنشر) على ولاء الزبائن، تمثل مجتمع الدراسة في زبائن مؤسسة اتصالات الجزائر –المسيلة من فئات مختلفة، وتم توزيع 230 استبيان على أفراد العينة، وقد استخدم برنامج spssللتحليل الاحصائي. توصلنا في الاخير الى ان يوجد أثر إيجابي لعناصر المزيج الترويجي على ولاء زبائن اتصالات الجزائر –المسيلة -حيث أظهرت نتائج التحليل وجود علاقة تأثيرية بين عناصر المزيج الترويجي وولاء الزبائن وهذا ما يدل على اهتمام المؤسسة بالتأثير على زبائنها وعلى آرائهم وسلوكياتهم وصولا إلى ولائهم. This study was aimed at identifying the extent to which elements of the promotional mix used by the Algiers Telecommunications (Advertising, Sales Activation, Personal Sales, Public Relations, Propaganda and Publishing) affect the loyalty of customers. The study community represented the Algiers Telecommunications customers from different categories, 230 questionnaires were distributed to sample individuals, and the SPSS program was used for statistical analysis. Finally, we found that the elements of the promotional mix had a positive impact on the loyalty of Algeria's telecommunications customers. The results of the analysis showed an influential relationship between the elements of the promotional mix and the loyalty of the customers. This demonstrates the interest of the organization in influencing its customers and their views and behaviors in reaching their loyalty

الكلمات المفتاحية

الترويج، المزيج الترويجي، الزبون،ولاء الزبون، اتصالات الجزائر. ; Promotion; promotion mix; client; Customer loyalty; Algeria Communications