Revue des Sciences Humaines & Sociales
Volume 5, Numéro 2, Pages 134-153
2019-12-15

دراسة محددات ولاء الزبون في قطاع الاتصالات في الجزائر-دراسة استقصائية لعينة من زبائن مؤسسة موبيلس بقسنطينة.-

الكاتب : عليط نصيرة .

الملخص

يتمتع قطاع الاتصالات في الجزائر بتنافسية عالية، ومن أجل تقديم خدمات أفضل واكتساب ميزة تنافسية، يتعين على مؤسسة موبيلس فهم العوامل المفسرة لرضا الزبائن وولائهم. وعليه يهدف هذا البحث إلى التعرف على محددات ولاء الزبائن في قطاع الاتصالات في الجزائر، ولتحقيق هذا الهدف تم إجراء دراسة استقصائية على عينة متكونة من 255 زبونا لمؤسسة موبيلس بمدينة قسنطينة.وأظهرت نتائج الدراسة أن الجودة المدركة، القيمة المدركة ورضا الزبون، تؤثر ايجابا على ولاء الزبائن لمؤسسة موبيلس، وتشير النتائج إلى أنه يجب على مشغلي الاتصالات أن يركزوا أكثر على تحسين جودة الخدمة، ورضا الزبائن من أجل زيادة ولاء الزبائن.

الكلمات المفتاحية

الجودة المدركة ; القيمة المدركة ; رضا الزبون ; ولاء الزبون