مجلة معهد العلوم الإقتصادية
Volume 25, Numéro 1, Pages 291-310
2022-06-11

تأثير ثقافة التوجه السوقي على ولاء الزبون - دراسة احصائية لعينة من زبائن شركة جازي- - Statistical Study Of A Sample Of Djezzy Company Clients – The Impact Of Market Orientation Culture On Client Loyalty

الكاتب : بن عليوش توفيق .

الملخص

عربي: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على ممارسات التوجه السوقي كمقاربة ثقافية في شركة جازي وأثرها على ولاء زبائن الشركة، وتمثلت ممارسات التوجه السوقي من المنظور الثقافي في: التوجه بالزبون، التوجه بالمنافس، التنسيق الداخلي، وتم اختيارها بناءا على نموذج Narver و slater ، و تم الاعتماد على أداة الاستبيان لجمع البيانات مكونة من اربعة فقرات وزعت على عينة من 250 زبون للشركة بولاية سطيف، وتم جمع وتحليل البيانات ثم اختبار الفرضيات من خلال برنامج Spss خلصت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها حاجة الشركة لممارسات التوجه السوقي من المنظور الثقافي كبديل للممارسات التقليدية احادية التركيز، كما ثبث الاثر الايجابي لعناصر التوجه السوقي منفردة ومجتمعة على ولاء زبائن الشركة، حيث توصلت الدراسة لوجود أثر ايجابي للتوجه بالزبون، التوجه بالمنافس والتنسيق الداخلي على ولاء زبائن شركة جازي. English: The current study aimed to identify the practices of market orientation as a cultural approach in Djezzy Company and its impact on the client loyalty, The practices of market orientation from a cultural perspective were: customer orientation, competitor orientation, internal coordination, and they were selected based on the Narver and slater model, The questionnaire was relied on to collect data, consisting of four paragraphs, distributed to a sample of 250 Djezzy clients in Setif province. The data was collected and analyzed, then hypotheses were tested through the Spss program, The study concluded several results, the most important of which is the company's need for market orientation practices from a cultural perspective as an alternative to traditional unilateral practices.

الكلمات المفتاحية

ثقافة التوجه السوقي ; التوجه بالزبون ; التوجه بالمنافس ; التنسيق الداخلي ; ولاء الزبون ; market orientation Culture ; client orientation ; competitor orientation ; internal coordination ; client loyalty