مجلة الامتياز لبحــوث الاقتصاد والادارة
Volume 6, Numéro 2, Pages 249-270
2022-12-25

مساهمة إدارة المعرفة في تحقيق وتعزيز الميزة التنافسية: دراسة حالة شركة "apple "

الكاتب : صديقي أمينة . قرزة اسمهان .

الملخص

تعدّ المعرفة موردا إستراتيجيا هاما للمؤسسات، ونتيجة لذلك تزايد الاهتمام بإدارتها من أجل تحقيق مزايا تنافسية؛ وفي هذا الصدد جاءت دراستنا لتركز على إستراتيجية إدارة المعرفة في شركة " Apple " كإحدى أهم الشركات الرائدة في المجال التقني والحاسوبي، استطاعت أن تحقق مزايا تنافسية وتتفوق على منافسيها، وتجيب بذلك على الإشكالية الرئيسية والمتمثلة في: كيف تساهم إدارة المعرفة في تحقيق وتعزيز الميزة التنافسية في شركة " Apple "؟ أثبتت نتائج الدراسة أن الشركة استخدمت إستراتيجية إدارة المعرفة كميزة تنافسية، من خلال الاهتمام بعملية البحث والتطوير لتقديم خدمات ومنتجات متميزة نتيجة عمليات الإبداع والابتكار المستمرة، مما مكنها من تعزيز مكانتها السوقية وجعلها تحتل المراتب الأولى عالميا في سوق الهواتف الذكية؛ وتحقق أرباحا مرتفعة مما ساهم في تعزيز ميزتها التنافسية. الكلمات المفتاحية: معرفة، إدارة المعرفة، ميزة تنافسية، شركة آبل. تصنيف JEL : D83 ; M12 ; M15 Abstract Knowledge is a significant strategic resource for organizations, therefore, interest in managing it and achieving its competitive advantages has increased. In this regard, our study focused on the knowledge management strategy of Apple as one of the most important pioneering companies in the technical and computer field. It was able to achieve competitive advantages and outperform its competitors; thus, answering the main research question which is: How does knowledge management contribute in achieving and enhancing competitive advantage in Apple company? The results of the study proved that the company used the strategy of knowledge management as a competitive advantage, by paying attention to the research and development process to provide distinguished services and products owing to a continuous creativity and innovation processes, which enabled it to enhance its market position and occupy the first ranks globally in the smart phone market; and achieve high profits, which contribute in enhancing its competitive advantage. Keywords: knowledge; knowledge management; competitive advantage; Apple company. JEL Classification Codes : D83 ; M12 ; M15

الكلمات المفتاحية

معرفة ; إدارة المعرفة ; ميزة تنافسية ; شركة آبل