El-Tawassol التواصل
Volume 26, Numéro 4, Pages 90-105
2023-03-02

التخطيط الضريبي كأداة للرفع من قيمة المؤسسة الإقتصادية - دراسة حالة شركة Apple-

الكاتب : Djellaba Ali . Benamara Mansour .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على أهمية التخطيط الضريبي كأداة تستخدمها المؤسسة الإقتصادية للحد من التزاماتها الضريبية والرفع من قيمتها، وهذا من خلال بناء إستراتيجيات والاستفادة من مختلف الامتيازات والفرص التي تنشأ عن التحولات المستمرة في النظم الضريبية والمحاسبية، ومن أجل الإجابة على الإشكالية، قمنا بدراسة حالة شركة أبل الأمريكية التي تنشط في قطاع التكنولوجيا والتقنيات الحديثة، بالإعتماد على نتائج أدائها الضريبي للفترة الممتدة من 2012-2016، وقد توصلت الدراسة إلى أن المؤسسة تعتمد خطة ضريبية ساهمت بشكل فعال في تخفيض معدل الضريبة الفعلي وتحقيق وفورات ضريبية جد معتبرة، وهو ما إنعكس إيجابا على قيمتها.

الكلمات المفتاحية

التخطيط الضريبي ؛ قيمة المؤسسة ؛ معدل الضريبة الفعلي ؛ وفورات ضريبية؛ حالة أبل.