les cahiers du mecas
Volume 18, Numéro 2, Pages 522-535
2022-12-15

تأثير الكلمة المنطوقة الالكترونية على وفاء الزبون

الكاتب : بوعناني حكيمة .

الملخص

تهدف هاته الورقة البحثية الى دراسة أثر الكلمة المنطوقة الالكترونية على وفاء الزبون. أجريت الدراسة على عينة عشوائية مكونة من 132 مفردة تم استخدام استبيان الكتروني كأداة لجمع البيانات و الاستعانة ببرنامج الحزمة الاحصائية (SPSS V 26) لمعالجة و اختبار فرضيات الدراسة. وقد اظهرت نتائج البحث على ان الكلمة المنطوقة الالكترونية تؤثر على وفاء الزبون من خلال التعليقات الايجابية و السلبية معا و كذا تأثير طبيعة الكلمة الشفهية الالكترونية (السعر ،الجودة و الحاجة) على نية الشراء مرة اخرى. This research paper aims to study the impact of the electronic word of mouth (e-WOM) on customer loyalty. The study was conducted on a random sample of 132 individuals. An electronic questionnaire was used as a tool for data collection, and the statistical package (SPSS V 26) program was used to process and test the study's hypotheses. The results of the research showed that the electronic word of mouth affects customer loyalty through both positive and negative comments, as well as the effect of the nature of electronic word of mouth (price, quality and need) on the intention to buy again.

الكلمات المفتاحية

الكلمة المنط ; قة الالكتر ; نية ; فاء الزب ; ن