les cahiers du mecas
Volume 16, Numéro 1, Pages 211-219
2020-06-30

تاثير قائد الراي على سلوك المستهلك الجزائري

الكاتب : بوعناني حكيمة . مرابط امينة .

الملخص

يعتبر قائد الرأي أحد أهم أدوات الاتصال التي تعتمد عليها منظمات الأعمال كمثيرات تسويقية، بهدف التعريف بمنتجاتها أو للتعديل من سلوك المستهلك. يؤثر قائد الراي على سلوك الفرد قبل أو بعد شراء المنتج /الخدمة، بحيث تأخذ توصياته ونصائحه بعين الاعتبار من طرف محيطه عند قرار الشراء لمصداقيته مقارنة بمختلف أدوات الاتصال والاقناع الرسمية. تهدف هاته الورقة البحثية إلى تبيان مدى تأثير مصداقية قائد الرأي (الثقة والخبرة) على سلوك المستهلك وهذا من خلال منفعة وتبني المعلومة. قمنا بإجراء استبيان على عينة مكونة من 400 شخص من الجزائر، حيث أكدت نتائج تحليل البيانات باستخدام طريقة المربعات الجزئية الصغرى للمعادلات الهيكلية (PLS-SEM)، أن مصداقية قائد الرأي تؤثر إيجابيا على منفعة وتبني المعلومة. The opinion leader is one of the most important traditional communication tools on which business organizations rely to guide their marketing, in order to introduce their products or to modify consumer behavior. The opinion leader affects the behavior of the individual before or after the purchase of a product / service, in a way that his recommendations and advice are considered by his environment when deciding to buy for his or her credibility compared to the various official communication and persuasion tools. The aim of this article is to demonstrate how the credibility of the opinion leader (trust and experience) has affected consumer behavior and this is through the benefit and adoption of the information. We conducted a questionnaire on a sample of 400 people from Algeria, where the results of data analysis using the PLS-SEM method have confirmed that the credibility of the opinion leader positively affects the benefit and adoption of the information.

الكلمات المفتاحية

قائد الراي التقليدي ; نموذج تبني المعلومة ; مصداقية قائد الرأي ; منفعة المعلومة ; تبني المعلومة