Revue des reformes Economique et intégration dans l’économie mondiale
Volume 15, Numéro 1, Pages 201-219
2021-06-08

تأثير الكلمة المنطوقة الالكترونية على قيمة العلامة التجارية عند العملاء الجزائريين بناء على ثقتهم بها -دراسة حالة علامة هواوي للهواتف الذكية-

الكاتب : بويمة أنور . مجاهدي فاتح .

الملخص

الملخص هدفت هذه الدراسة إلى قياس أثر الكلمة المنطوقة الالكترونية على قيمة علامة هواوي للهواتف الذكية بوجود ثقة العملاء الجزائريين بهذه العلامة كمتغير وسيط، حيث قمنا بقياس مختلف التأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين متغيرات الدراسة الثلاث والمقارنة بينهم، وقد تم جمع البيانات عن طريق توزيع استبيان لعينة مكونة من 390 عميل جزائري للهواتف الذكية هواوي عبر مختلف مناطق الوطن. وأثبتت نتائج الدراسة أن الكلمة المنطوقة الالكترونية لها أثر قوي على قيمة علامة هواوي للهواتف الذكية عند العملاء الجزائريين في حين كان تأثير ثقة العملاء الجزائريين بعلامة هواوي للهواتف الذكية أثر أقوى على قيمتها. Abstract This study aims at measuring the effect of the electronic word of mouth on the brand equity of the Huawei smartphone with the trust of Algerian customers in this brand as a median variable, as we measured and compared the different direct effects and indirect effects between the three study variables. The data were collected through distributing a questionnaire for a sample of 390 Algerian customers for Huawei smartphones through different regions of the country. The results of the study proved that the electronic word of mouth has a strong effect on the brand equity of the Huawei smartphone among Algerian customers, while the influence of Algerian customers' trust in the Huawei brand for smartphones was stronger on its equity.

الكلمات المفتاحية

كلمة منطوقة الكترونية ; قيمة العلامة التجارية ; الثقة بالعلامة التجارية