مجلة صوت القانون
Volume 9, Numéro 1, Pages 1193-1211
2022-11-26

الدور المزدوج للعلامة والحقوق المخولة لمالكها

الكاتب : بن عياد جليلة .

الملخص

ملخص: تعد العلامة التجارية واجهة للشركات و وسيلة لجذب المستهلك ، ذلك أنها تمكن الزبائن من تمييز منتجاتها أو خدماتها عن منتجات الشركات المنافسة ، و إن كان للعلامة دور هام في نجاح المؤسسة فإن دورها لا يقل أهمية بالنسبة للمستهلك ، ذلك أنها لا تحدد المنتوج فقط و إنما هي ضمان للجودة المتواصلة ، و عليه و نظرا للدور المزدوج الذي تقوم به العلامة سنحاول من خلال هذا المقال توضيح وظائف العلامة بالنسبة للمستهلك و المؤسسة وكذا توضيح أهم الآثار التي تترتب على اكتساب الحق بالعلامة بعد تسجيلها تسجيلا قانونيا في القانون الجزائري . كلمات مفتاحية: المستهلك ، العلامة التجارية ، وظائف العلامة ، آثار العلامة التجارية ، المنتج . Abstract: The trade mark is a corporate interface and a mean of attracting consumers. It enables customers to distinguish their products or services from the products of competing companies. If the mark has an important role in the success of the company, its role is not less important for the consumer because it does not only determine the product, it is a guarantee of continuous quality. In view of the dual role played by the mark, we will try to clarify the functions of the mark for the consumer and the company, as well as to clarify the most important effects of the acquisition of the right to the mark after registration registered legally in Algerian law. Keywords: :The consumer - Trade mark -Functions of the mark - Effects of the trade mark- The product.

الكلمات المفتاحية

المستهلك ; العلامة التجارية ; آثار العلامة التجارية ; المنتج