Revue Algérienne d'Economie et de Management
Volume 8, Numéro 1, Pages 66-79
2017-01-15

الصورة الذهنية للعلامة التجارية وولاء المستهلك للعلامة

الكاتب : بورقعة فاطمة .

الملخص

تلقي هذه الدراسة الضوء على أهمية صورة العلامة التجارية لولاء المستهلك للعلامة التجارية من خلال قياس تأثير أبعاد صورة العلامة التجارية على الولاء للماركة المستهلك، وتحديد صورة ذهنية للعلامة التجارية متعددة الأبعاد مستمدة من تصورات keller في تحديد أبعاد الصورة الذهنية ، ثم اختبار وجود تأثير بين مختلف هذه الأبعاد على الولاء للعلامة من خلال شراء علامات معينة من الملابس الرياضية عن طريق أخذ عينة عشوائية بسيطة للمستجوبين تم اختيارهم من المنطقة الشمالية الغربية من الجزائر وقد تم الحصول على 500 حالة قابلة للاستخدام والتحليل. قمنا باستخدام نوعين من التحليل لتحقيق أهداف البحث (التحليل العاملي، الانحدار البسيط،)، فتحليل العوامل المستخدمة لتحليل المتغيرات من اجل تحديد أهم أبعاد صورة العلامة المستهلكين نحو العلامات الملابس الرياضية. من اجل تطوير إستراتيجية العلامة و بالتالي تشكيل علامة تجارية ناجحة و قوية وبالتالي تشكيل ناجحة وقوية ومن خلال هذا فإنها أيضا تكون ناجحة في تحقيق الولاء للعلامة التجارية لفترة أطول وذلك من أجل زيادة حصتها في السوق، وبالتالي زيادة قيمته.

الكلمات المفتاحية

صورة العلامة التجارية، أبعاد الصورة الذهنية للعلامة التجارية، ولاء المستهلك للعلامة التجارية.