مجلة المنهل الاقتصادي
Volume 5, Numéro 2, Pages 735-750
2022-10-13

دراسة لإتجاهات الممارسة الإستراتيجية في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة دراسة حالة: عينة من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بولايات الوادي- تقرت-ورقلة

الكاتب : شوراب محمد .

الملخص

تعيش المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية في بيئة تتميز بالتعقيد وعدم الوضوح، نتيجة للتغيرات السريعة التي تحدث فيها، ولكي تتمكن هاته المؤسسات من إستغلال جميع ما تتيحه لها هذه البيئة من فرص (موارد مادية وبشرية، وسائل وإمكانيات، تكنولوجيا...الخ)، وتتجنب ما تفرضه عليها من قيود وتهديدات، والتأقلم والتكييف مع التطورات الموجودة فيها، كان لزاما عليها انتهاج أساليب إدارية حديثة، تضمن لها المتابعة المستمرة لهذه البيئة ورصد مختلف المستجدات الحادثة فيها، وتعتبر الإدارة الإستراتيجية أحد أهم هذه الأساليب التي تكفل للمؤسسة التكيف الفعال مع بيئتها، وتكسبها ميزة تنافسية تضمن لها البقاء والاستمرارية، ويهدف هذا البحث الى توضيح مدى تجاوب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة مع ميكانيزمات الادارة الاستراتيجية ومدى إحاطة القائمين عليها بمختلف جزئياتها، وكذا تحديد أهم الحلول المساعدة على تطبيق مثل هكذا أساليب في هذه المؤسسات. Abstract: Due to the environment's complexity and lack of clarity brought on by its rapid changes, Algeria's small and medium-sized enterprises had to adopt contemporary administrative methods in order to take full advantage of all the opportunities this environment offered (material and human resources, means and capabilities, technology, etc.), stay clear of the constraints and threats it posed, and adapt to it. Adopting current administrative methods ensures ongoing monitoring of this environment and the numerous developments taking place in it. Strategic management is one of the most crucial methods of ensuring that an enterprise effectively adapts to its environment and gives itself a competitive advantage that ensures its survival and continuation. The goal of this study is to clarify the response of small and medium-sized enterprises to the processes of strategic management, the degree to which the people in charge are aware of all of its components, as well as determine the most crucial solutions to support the implementation of such methods in these enterprises

الكلمات المفتاحية

الادارة الاستراتيجية ; المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ; التوجه الاستراتيجي ; الفراغ الاستراتيجي