مجلة معهد العلوم الإقتصادية
Volume 23, Numéro 2, Pages 663-684
2020-12-31

اليقظة الإستراتيجية كأداة لتفعيل تنافسية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة دراسة عينة من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لولاية البليدة

الكاتب : مسراتي خولة . بن نذير نصر الدين .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة واقع ممارسة اليقظة الإستراتيجية ومختلف أنواعها المتمثلة في اليقظة التجارية، اليقظة التنافسية، اليقظة التكنولوجية واليقظة البيئية في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لولاية البليدة وأثرها على تفعيل تنافسية هذه المؤسسات وذلك وفق المنهج الوصفي والتحليلي، ولهذا الغرض تم اعتماد الإستبيان كأداة لجمع البيانات، وزع على عينة عشوائية من مجتمع الدراسة، بلغ حجمها (30) مفردة من أصل (40) مفردة. وقد تم التوصل من خلال هذه الدراسة إلى أن اليقظة الإستراتيجية تمارس في هذا النوع من المؤسسات بشكل متباين، ولكن لا تؤثر كل أنواعها على تنافسية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. Abstract: This study aims to identify the fact of the Strategic vigilance and their different types commercial, competitive, technologic, environmental vigilance in the small and medium enterprises in Blida and their effect on the competitive activation of this enterprises, using the analytical and descriptive method, and for this purpose, we use the questionnaire as a data-gathering tool, which was distributed to a random sample of 30 members. This study reached that these enterprises practice strategic vigilance differently, but not all the types affect its competitiveness.

الكلمات المفتاحية

يقظة إستراتيجية، تنافسية المؤسسات، مؤسسات صغيرة ومتوسطة