مجلة إدارة الأعمال والدراسات الاقتصادية
Volume 7, Numéro 2, Pages 167-182
2021-12-31

علاقة الأنماط القيادية بجودة الخدمات-دراسة حالة قطاع الاتصالات بولايات (الأغواط، غرداية، ورقلة)-

الكاتب : بوفاتح بلقاسم . بوجلال أحمد . عبد العالي بشير .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين الأنماط القيادية وجودة الخدمات في قطاع الاتصالات بولايات (الأغواط غرداية، ورقلة)، هذه الدراسة تسعى لوقوف على اختيار النمط القيادي الملائم الذي يؤثر وينعكس في تطوير العمال والخدمات وكفاءة الإطارات.ولهذا تم استخدام أداة الاستبانة التي تم توزيعها على عينة القياد، وبعد تجميع البيانات وتحليلها إحصائيا بواسطة برنامج SPSS22.0 واختبار فرضيات الدراسة عن طريق اختبار T لعينة واحدة (One Sample t-test)، والانحدار المتعدد، توصلت الدراسة إلى أن هناك علاقة دالة إحصائيا بين نمطي القيادة الديمقراطي و الدكتاتوري وجودة الخدمات، في قطاع الاتصالات بولايات (الأغواط غرداية، ورقلة)، بينما لم تكن العلاقة دالة إحصائيا لنمطي القيادة الأوتوقراطي والترسلي. This study aims to identify the nature of the relationship between the leadership patterns and the quality of services in the telecommunication sector of (Aghouat, Ghardaia and Ouargla). The importance of this study lies in choosing the appropriate leadership pattern that affects and reflects in the improvement of workers, services and the responsible efficiency. That is why we used the questionnaire tool which was delivered on the leaders sample. After having collecting the data and analyzing it by SPSS 22.0 and choosing the hypotheses of the study through the T test for one sample, and the multiple regression. The study found that there is a statistically significant relationship between the two types of democratic and dictatorial leadership and the quality of services, In the telecommunications sector of (Aghouat, Ghardaia and Ouargla), while the relationship was not statistically significant for the autocratic and serial leadership types.

الكلمات المفتاحية

أنماط القيادة ; جودة الخدمات ; قائد ; قطاع الاتصالات ; قيادة