افاق للعلوم
Volume 7, Numéro 4, Pages 361-372
2022-09-01

الفعل الاحتجاجي للطلبة الجامعيين بين التمثل والتبني

الكاتب : بوكحيل سامية . بوبكر هشام .

الملخص

تسعى هذه الدراسة إلى توصيف الاحتجاج وإجراء قراءة سوسيولوجية تحليلية معمقة لمفهوم الفعل الاحتجاجي لدى الطلب الجامعي كفعل مفروض في البيئة الاجتماعية أو كفعل يسعى أي طرف كان الى تجسيده خدمة لمصلحة أو ترقب فائدة، وقد تأسست هذه الدراسة من خلال التركيز على القراءة العلمية المنهجية وعلى جدلية التبني والتمثل بالاعتماد على تقنية من تقنيات جمع محتوى التمثل الاجتماعي، ، وقد أثبتت نتائج هذه الدراسة انطلاقا من مستخرجات هذه التقنية أن الفعل الاحتجاجي ليس مفهوم موحد عند الجميع فهو يتراوح بين السلمية والعنف وبين المطالبة والمغالبة في مسار اجتماعي يتباين حسب درجة التعلم والخبرة. This study seeks to describe protest and to conduct an in-depth analytical sociological reading of the concept of a protest act among university students as an act imposed in the social environment or as an act that any party endeavour in order to serve an interest or to expect a benefit. This study was focusing on systematic scientific reading upon the adoption and representation dialectic and by relying on a technique of collecting the social representation’s content. The results of this study, based on its technique’s outputs, have shown that the protesting act is not a common concept for all, but ranges from peace to violence; between claiming and struggling in a social process that varies according to degree of learning and experience.

الكلمات المفتاحية

الفعل الاحتجاجي ; التمثل ; التبني