سلسلة الأنوار
Volume 8, Numéro 2, Pages 66-80
2018-12-20

تقديم بعض مخطوطات حكم السماع والموسيقى في الإسلام بتونس من القرن السابع عشر إلى القرن التاسع عشر

الكاتب : محمد أنيس الحمادي .

الملخص

تتمحور إشكالية بحثنا في تقديم عدد من مخطوطات تونس التي تناولت أحكام الموسيقى والسماع في الإسلام سواء بالجواز على غرار "مخطوط قانون الأصفياء في علم نغمات الأذكياء" لمحمود بن محمد ابن الحاج محمد السيالة الصفاقسي الذي وقع تأليفه في ثلاثينات القرن التاسع عشر وهو مخطوط يحتوي على ستين ورقة بحثت في الموقف الفقهي من الموسيقى، وعلاقتها بالشِّعر والطب والفلك وغيرها من العلوم، ومخطوط "حلية العروس وبسط النفوس" الذي أُلّف سنة في أوائل صفر من سنة 1220هـ الموافق لشهر ماي سنة 1805م، من قبل العدل الحاج أحمد بن حمّودة السنّان والذي وقع فيه تناول عدة مسائل تخص الموسيقى على غرار مسألة قراءة القرآن بالصوت الحسن في الباب الخامس للمخطوط ومسألة قراءة القرآن بالألحان في الباب السادس والأخير.أيضا سنقوم بتقديم بعض المخطوطات التي حرمت الموسيقى والسماع على غرار مخطوط "فتاوي حول تحريم الرّقص والغناء" الذي قام بنسخه علي بن محمد السماوي سنة 1730م والذي وقع فيه تحريم مظاهر الرقص والغناء المنتشرة في موسيقى الطرق الصوفية بتونس، ومخطوط "رسالة في حكم السماع وكتابة المصحف بالرسم العثماني" لعلي بن محمد الصفاقسي النوري (متوفي سنة 1706م) وهي مؤلفة تعود إلى نهاية القرن السابع عشر، جاءت كردّ لرسالة شيخ الطريقة السلامية بطرابلس لإبداء الرأي في مسألة فقهية تتعلق باستعمال الدفوف في أذكار الطريقة.

الكلمات المفتاحية

الموسيقى، مخطوطات حكم الموسيقى، الإسلام تونس، القرن السابع عشر، القرن التاسع عشر