مجلة الآداب والعلوم الإنسانية
Volume 15, Numéro 2, Pages 207-226
2022-12-28

نشأة وتطور فن المقامة في الأدب الجزائري من القرن الثاني عشر إلى القرن التاسع عشر الميلادي

الكاتب : عبد النبي مرزاقة . حجازي محمد .

الملخص

إن الأدب الجزائري وثيق الصلة بالتراث العربي وخاصة في أجناسه الأدبية ومنها فن المقامة، فكان من الطبيعي أن نعثر على نماذج لمقامات متعددة في النثر الجزائري استطاع كتابها أن يتجاوزوا وظيفة المقامة التقليدية وهي العناية بالألفاظ والاهتمام والعناية بأساليب البیان، إلى رصد الواقع الجزائري وتصوير حركة المجتمع من مختلف الأوضاع السیاسیة والاقتصادية والثقافية والاجتماعية. وتهدف هذه الدراسة إلى تحديد المنجز الكمي للإنتاج الأدبي الجزائري في فن المقامة ومحاولة جمع النصوص المقامية والتعريف بها عبر منهجية تنهض بتعريف فن المقامة ورصد لأهم الكتاب الجزائريين الذين كتبوا في هذا الجنس الأدبي وفق ترتيب تاريخي، مرفقا بعنوان مفتاحي يشمل اسم المؤلف وعنوان المقامة وأهم موضوعاتها، وذلك وفق طريقة تضطلع بكل مقامة على حدى. Abstract: Algerian literature is closely related to the Arab heritage, especially in its literary genres, including the art of the maqamah. Various political, economic, cultural and social situations. This study aims to determine the quantitative achievement of the Algerian literary production in the art of maqama and try to collect and define maqama texts through a methodology that promotes the definition of maqamah art and a monitoring of the most important Algerian writers who wrote in this literary genre according to a historical order, accompanied by a key title that includes the author’s name, the title of the maqama and its most important topics. And that according to the way it plays each station separately.

الكلمات المفتاحية

فن المقامة؛ ; الأدب الجزائري؛ ; النثر الفني؛ ; أساليب البيان.