مجلة ضياء للبحوث النفسية والتربوية
Volume 3, Numéro 1, Pages 66-93
2022-07-14

الهوية الفلسفية لممارسات الأكاديميين في جامعة نجران

الكاتب : بني خلف هشام أحمد سالم .

الملخص

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة الهوية الفلسفية لممارسات الأكاديميين في جامعة نجران فرع شرورة من وجهة نظرهم، وفقًا للمتغيّرات (النوع، والتخصص، والرتبة الأكاديمية)، ولتحقيق هدف الدراسة؛ استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي بتطبيق استبانة اشتملت على (47) فقرة، وُزّعت على عيّنة بلغت (87) من الأكاديميين من مجتمع الدراسة البالغ عدده (117)، وتوصلت النتائج إلى أنّ الأكاديميين في جامعة نجران فرع شرورة يحملون هويات فلسفية متنوّعة لممارساتهم التربوية بدرجة كبيرة، تضمّنت بالترتيب الفلسفة الإسلامية، والبرجماتية، والواقعية، والمثالية، علاوةً على عدم وجود فروق دالّة إحصائيًا تُعزى لاختلاف متغير النوع، ومتغيّر التخصص، بينما توجد فروق دالّة إحصائيًا تُعزى للرتبة الأكاديمية. الكلمات المفتاحية: الهوية الفلسفية، الفلسفة التربوية، ممارسات تربوية، جامعة نجران. ABSTRACT The Study aimed to identify the philosophical identity of the practices of academics at Najran University, Sharaorah branch, according to the variables (gender, specialization, and academic level), to achieve the aim of the study, the researcher used the descriptive analytical method by applying a questionnaire which consist of (47) paragraphs, distributed to a sample of (87) academics, from the study population that consisted of (117), The results of the study revealed that the academics have a varied philosophical identity for their educational practices to a large extent, including Islamic philosophy, pragmatism, realism, and idealism, In addition to the absence of statistically significant differences due to the difference of the gender and specialization variable, While there are the presence of statistically significant differences attributed to the academic Ranke. Keywords: Philosophical Identity, Educational philosophy, Educational practices, Najran University.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الهوية الفلسفية، الفلسفة التربوية، ممارسات تربوية، جامعة نجران.