مجلة اقتصاديات الاعمال والتجارة
Volume 3, Numéro 2, Pages 19-37

دور الإدارة الإلكترونية في تطوير وظيفة إدارة الموارد البشرية من وجهة نظر مديري ومنسوبي شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين بجامعة نجران

الكاتب : عبد الفتاح علاوي . ناصر الهمامي .

الملخص

تهدف الدراسة إلى التعرف على توجه شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين بجامعة نجران للتحول نحو الإدارة الإلكترونية، ومعرفة مدى توفر بنية تحتية لدى مراكز تكنولوجيا المعلومات اللازمة لتطبيق اسـتخدام الموارد البشرية إلكترونياً بجامعة نجران. وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي عن طريق المسح الاجتماعي باستخدام استبيان يتكون من 58 عبارة. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن وضوح أهمية إدارة الموارد البشرية إلكترونياً ودعم الإدارة العليا متوفران ويساهمان بشكل كبير في عملية التحول إلى الإدارة الإلكترونية بشكل عام و E-HRM بشكل خاص، كما تبين أن البنية التحتية لمراكز تكنولوجيا المعلومات تعتبر كافية عمليا لهذا التحول، وأظهرت النتائج ضعف استعمال بعض الخدمات المرتبطة بادارة الموارد البشرية الكترونيا مثل: الاختبارات الإلكترونية في عملية التوظيف، تقييم أداء الموظفين إلكترونيا، تحديد الاحتياجات التدريبية إلكترونياً، استخدام وسائل التدريب الإلكترونية، والإحالة للتقاعد وإنهاء الخدمة إلكترونياً.

الكلمات المفتاحية

الادارة الالكترونية، متطلبات الإدارة الإلكترونية، تكنولوجيا المعلومات والاتصال، إدارة الموارد البشرية إلكترونياً، تحديات تطبيق إدارة البشرية الموارد إلكترونياً.