مجلة ضياء للبحوث النفسية والتربوية
Volume 4, Numéro 1, Pages 68-93
2023-07-15

الممارسات التربوية لدى الطالبات المعلمات في رياض الأطفال بجامعة نجران والفلسفة السائدة

الكاتب : بني خلف هشام أحمد . الوادعي أميرة . بني خلف منال محمد .

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن الممارسات التربوية لدى الطالبات المعلمات في رياض الأطفال بجامعة نجران والفلسفة السائدة، وفقًا للمتغيّرات (الكلية، الوضع الدراسي، التقدير الأكاديمي)، استخدم الباحثون المنهج الوصفي التحليلي، بتطبيق استبانة عدد فقراتها (37) فقرة، وُزّعت على عيّنة بلغت (197) من مجتمع الدراسة، الذي تكوّن من (278) من الطالبات والخريجات. وتوصلت النتائج إلى أنّ درجة الممارسات التربوية لدى الطالبات المعلمات في رياض الأطفال في جامعة نجران كان مرتفعًا. وفيما يتعلق بالفلسفة السائدة، فقد حصلت الفلسفة الإسلامية، والبراجماتية، والطبيعية، على تقدير مرتفع، بينما حصلت الواقعية، والمثالية، على المرتبة الآخيرة وعلى تقدير متوسط. وتوصلت النتائج إلى عدم وجود فروق دالّة إحصائيًا بين متوسطات درجات إجابات أفراد العينة تُعزى لمتغير الكلية، بينما يوجد فروق دالّة إحصائيًا تُعزى لمتغير الوضع الدراسي لصالح الطالبات المتدربات، ووجود فروق دالّة إحصائيًا تُعزى لمتغّير التقدير الأكاديمي، على المستوى الكلي لأداة الدراسة، وكان لصالح مجموعة التقدير الأكاديمي الممتاز. The study aimed to reveal the Educational practices of female student teachers in kindergartens at Najran University and the prevailing philosophy, the researchers applying a questionnaire which consist of (37) statements, distributed to a sample of (197) from the study population, which consisted of (278) female students and graduates. The results of the study revealed that the degree of Educational practices among female student teachers was high. As for the prevailing philosophy was Islamic philosophy, pragmatism, and naturalism got a high rating, while realism and idealism got the last rank and a medium rating. The results revealed that there were no statistically significant differences between the mean scores of the respondents answers due to the college variable, while there were statistically significant differences due to the academic status variable in favor of the female students trained, and there were statistically significant differences due to the Academic appreciation variable at the overall level of the study tool, and it was in favor of the excellent Academic appreciation group.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الممارسات التربوية، رياض الأطفال، فلسفة تربوية، جامعة نجران. ; Keywords: Educational practices, Kindergarten, Philosophy, Najran University

مستوى مهارات التفكير الناقد التي تحتويها أنشطة رياض الاطفال في الأردن من وجهة نظر المعلمات"

هارون محمد الطورة .  عمر موسى محاسنة .  عوده سليمان مراد . 
ص 29-44.