مجلة العلوم الإنسانية والإجتماعية
Volume 3, Numéro 2, Pages 103-134
2022-06-30

مقاربة النوع الاجتماعي في الخطاب التربوي المغربي: كتاب اللغة العربية نموذجا

الكاتب : بن زين عادل .

الملخص

المستخلص: يهدف هذا البحث إلى دراسة حضور النوع الاجتماعي في الخطاب التربوي المغربي من خلال الكتاب المدرسي للغة العربية بالتعليم الثانوي الإعدادي والتأهيلي، وذلك باعتماد مقاربة منهجية ترفد من منهج تحليل المضمون والسيميائيات البصرية. وقد انطلق البحث من سؤال إشكالي هو: ما مدى حضور مقاربة النوع الاجتماعي في الكتاب المدرسي؟ وقد خلص البحث إلى جملة من النتائج، منها أن الكتاب المدرسي يقدم صورة للمرأة تتأرجح بين الإيجاب والسلب؛ فالصورة الإيجابية من سماتها التفوق والثقافة والنضال والقيادة..، أما الصورة السلبية فتتمثل في تهميش الفاعلية الإبداعية للمرأة، وإعادة إنتاج التقسيم الجنسي للأدوار الاجتماعية والتقسيم الهندسي للعالم الفضائي؛ فالرجل موظف وعنيف ومتسلط، ويرتبط بالفضاء الخارجي. أما المرأة فهي ربة بيت، في الغالب، مهمتها رعاية الأطفال، ومضطهدة في بيت الزوجية، وتمارس الحياكة، وترتبط بالفضاء الداخلي. ونعتقد أن هذه الصورة السلبية والتقليدية للمرأة تسهم في إعادة إنتاج الصور النمطية عن المرأة في تمثلات المتعلمين. Abstract: This research aims to study the presence of gender in the Moroccan educational discourse through the Arabic language textbook in secondary education by adopting a methodological approach that complements the curriculum of content analysis and visual semiotics. The study started from the following problematic question: to what extent is the gender approach presented in the textbook? The research concluded with a number of results, including the fact that the textbook presents an image of women that fluctuates between being positive and negative. The positive image is characterized by superiority, cultured, struggle and leadership.. As for the negative image, it is represented in marginalising the efficiency of women's creativity, and the reproduction of the gender division of social roles and the geometric division of the spatial world; that is, man is an employee, who is violent, domineering, and associated with the outdoor space. As for the woman, she is mostly a housewife... We believe that the negative and traditional image of women contributes to the reproduction of stereotyped images of women in the representations of the learners.

الكلمات المفتاحية

مقاربة النوع الاجتماعي ; الخطاب التربوي المغربي ; الكتاب المدرسي ; صورة المرأة ; تمثلات المتعلمين ; the gender approach ; the Moroccan educational discourse ; the textbook ; the image of women ; representations of learners.