مجلة العَدْوِي للسانيات العرفنية وتعليمية اللغات
Volume 2, Numéro 1, Pages 157-166
2022-06-24

واقع التعليم عن بعد في الجامعة الجزائرية في ظل جائحة كورونا بين تحدي وحتمية التحول الرقمي

الكاتب : طالب حفيظة .

الملخص

الملخص: مع تفشي فيروس كورونا وتحوله إلى جائحة عالمية أيقنت الحكومة الجزائرية أهمية رقمنة الجامعة كضرورة حتمية للوضع الصحي المتأزم، وأهمية مواكبة التحول الرقمي بالشكل الذي يساعد على تطوير تقنية التعليم عن بعد من جهة وتحسين تصنيفات الجامعات الجزائرية إقليميا ودوليا من جهة أخرى، ولكن الجزائر كغيرها من دول العالم الثالث لا تزال أمام مجموعة من التحديات على غرار نقص المورد البشري المؤهل للإشراف على برامج الرقمنة وأيضا ضعف تدفق الأنترنيت، وهو ما يستلزم مضاعفة الجهود على مختلف الأصعدة لتوفير البيئة الملائمة للتحول الرقمي وكذا تطوير تقنيات التعليم عن بعد. Abstract : With the outbreak of the Corona virus and its transformation into a global pandemic, the Algerian government realized the importance of digitizing the university as an imperative for the dire health situation, and the importance of keeping pace with the digital transformation that helps develop distance education technologies on the one hand and improve the classification of Algerian universities regionally and internationally on the other hand. but Algeria, like other third world countries, still faces a set of challenges, such as the lack of qualified human resources to supervise digitization programs and also the weak Internet flow, which requires redoubling efforts at various levels to provide the appropriate environment for digital transformation as well as the development of distance education technologies.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التعليم عن بعد – الجامعة الجزائرية – جائحة كورونا- التحول الرقمي. ; Keywords: Distance Learning - The Algerian University - The Corona Pandemic - Digital Transformation.