السياسة العالمية


Description

تعد مجلة السياسة العالمية مجلة دولية أكاديمية نصف سنوية محكمة، تصدر عن مخبر الدراسات السياسية والدولية بجامعة امحمد بوقرة -بومرداس، تم انشاؤها في 2017 وصدر اول عدد لها في يناير 2017 ، وهي تهتم بنشر المقالات والبحوث العلمية الرصينة، في حقول العلوم السياسية والعلاقات الدولية، والقانون العام و الاقتصاد السياسي والدراسات الاستراتيجية والأمنية إلى جانب القانون الدولي وكل ما يتعلق بالمواضيع ذات الصلة ، ويتم نشر كل الدراسات والأبحاث العلميّة باللّغات الثلاث: العربية والفرنسية والإنجليزية. تخضع المقالات إلى التحكيم المزدوج المجهول، ويشترط فيها الجِدة، والأصالة وتقديم الإضافة العلمية، وأن يتقيّد أصحابها بقواعد المنهج وأصول البحث، بالاضافة الى قواعد الأمانة العلمية واللغة السليمة. وأصحاب المقالات أحرار في التعبير عن أرائهم وأفكارهم، بعيداً تجريح للأشخاص أو الهيئات. تتيح المجلة الفرصة لكل الباحثين، لنشر بحوثهم عبر منصة المجلات العلمية الجزائرية (ASJP)والتي أصبحت متاحة للقراءة والتحميل.

Annonce

إعلان آجال استقبال المقالات العلمية

إعلان تمديد آجال استقبال المقالات العلمية

تعلن هيئة تحرير مجلة "السياسة العالمية" أنه قد تم تمديد آجال استقبال المقالات العلمية لعدد شهر جوان2021 حيث حدد تاريخ استقبال المقالات العلمية:

من 01 ماي 2021 الى غاية 18 ماي 2021 .

  • لاتؤخذ بعين الاعتبار المقالات المرسلة خارج هذه الآجال
  • ضرورة تحميل قالب المجلة الجديد من أيقونة تعليمات المؤلف بالمنصة والالتزام بشروط النشر، وأن يرسل المقال عبر البوابة الجزائرية للمجلات العلمية ASJP، على الرابط:

https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/455

مع خالص تحيات طاقم المجلة.

بومرداس في: 17/05/2021

17-05-2021


6

Volumes

12

Numéros

157

Articles


انعكاسات تدويل اليوان الصيني على النظام المالي العالمي

بوخاري لحلو,  مخالفي جهاد, 

الملخص: تعالج هذه الدراسة قضية تدويل اليوان) الرنمينبي) الصيني والانعكاسات المختلفة لذلك على النظام المالي العالمي، حيث ستتطرق الدراسة إلى العملة الدولية والعملة الاحتياطية، إيجابيات وسلبيات تدويل العملة بصفة عامة، ثم انعكاسات تدويل العملة الصينية على النظام المالي العالمي، وقد توصلت الدراسة إلى أن تدويل اليوان سوف يحقق مجموعة من المزايا للبلد المعني كتخفيض تكاليف المعاملات الدولية وتخفيض مخاطر الصرف، وتوفير بديل للبلدان الناشئة لتسعير عملتها وتخصيص احتياطات الصرف الخاصة بها، كما توصلت الدراسة إلى أن صعود اليوان كعملة احتياطية دولية يمكن أن يدعم الاستقرار في النظام النقدي الدولي من خلال دخول منافس جديد للدولار الأمريكي. This study deals with the issue of the internationalization of the Chinese RMB and its potential implications on the global financial system. The study shed the light on the international currency and the reserve currency, the pros and cons of internationalizing the currency, then the implications of the internationalization of the Chinese currency on the global financial system. the study concluded that the internationalization of the RMB will achieve a set Among the advantages for the country concerned are reducing international transaction costs and reducing exchange risks, and providing an alternative for emerging countries to pricing their currency and allocating their own exchange reserves. The study also found that the rise of the RMB as an international reserve currency can support stability Into the international monetary system by entering a new competitor to the US dollar

الكلمات المفتاحية: العملة الصينية ; احتياطات الصرف ; الدؤلار الأمريكي ; النظام المالي العالمي ; تدؤيل العملة


حماية البيئة بين الأهداف السياسية والرهانات الاقتصادية للدول الكبرى

سيدهم ليلى, 

الملخص: على الرغم من الجهود التي تبذلها هيئة الامم المتحدة في مجال حماية البيئة إلا أن تأثير الدول الكبرى على تلك الجهود يبقى كبيراً، خاصة منذ اندلاع الحرب التجارية والاقتصادية بين الصين والولايات المتحدة الامريكية حيث أدى خروج هذه الاخيرة من اتفاق باريس سنة 2017 الى انعكاسات سلبية على مواقف والتزامات الدول الاخرى وعلى مستقبل الاهتمام بالبيئة. حيث تسعى كل دولة الى تقوية موقعها الاقتصادي على حساب ترشيد الموارد وتحقيق الاستدامة البيئة Despite the efforts made by the United Nations in the field of environmental protection, the influence of major countries on these efforts remains significant, especially since the outbreak of the trade and economic war between China and the United States of America, where the exit of USA from the Paris Agreement in 2017 led to negative repercussions on the positions of The obligations of other countries and on the future of protection of the environment. As each country seeks to strengthen its economic position at the expense of rationalizing resources and achieving environmental sustainability.

الكلمات المفتاحية: حماية البيئة ; الحرب التجارية ; الولايات المتحدة الأمريكية ; الصين ; الصراع ; environmental protection ; trade war ; USA ; , China ; conflict


آفاق تحقيق العدالة الجنائية الدولية في فلسطين

الحسين عمر, 

الملخص: تعرض الشعب الفلسطيني على مدى عقود من الزمن، لانتهاكات جسيمة وخطيرة للقانون الدولي، حيث بقيت دولة الاحتلال بعيدا عن المسائلة والعقاب، إلا أن انضمام فلسطين إلى نظام المحكمة الجنائية الدولية، بعد حصولها على صفة دولة مراقب غير عضو في الأمم المتحدة، جعلها تبحث عن الآليات المتعددة المتاحة والمناسبة، لمتابعة ومحاكمة مرتكبي تلك الانتهاكات بحق الشعب الفلسطيني، وهو ما يستوجب اتخاذ الخطوات الكفيلة، لمواجهة التحديات التي تعيق تحقيق العدالة الجنائية في فلسطين. For decades, the Palestinian people faced grave and serious violations of the international law, as the occupying power has remained free from questioning and punishment. However, Palestine's accession to the International Criminal Court system, after obtaining the status of a non-member observer state in the United Nations, made it search for mechanisms. Available and appropriate, to follow up and prosecute the perpetrators of these violations against the Palestinian people, which requires taking the right steps to meet the struggles that prevent the achievement of criminal justice in Palestine.

الكلمات المفتاحية: آليات المتابعة، العدالة الجنائية، فلسطين، التحقيق، التحديات.


فعالية دور الهندسة المالية الإسلامية في توفير التمويل الإسلامي الصكوك الإسلامية نموذجا

عشوب ليلى, 

الملخص: ملخّص تهدف هذه الورقة البحثية إلى دراسة فعالية دور الهندسة المالية الإسلامية في توفير فوائض السيولة على مستوى المؤسسات المالية الإسلامية وبالتالي قدرتها على تمويل الإستثمارات وتحقيق التنمية الاقتصادية وفق ضوابط وأحكام الشريعة الإسلامية وذلك من خلال قدرتها على تطوير منتجات ومبتكرات مالية إسلامية مع التركيز على الصكوك الإسلامية ،كما خلصت الدراسة إلى ضرورة تطوير أدوات مالية إسلامية تتميز بالمصداقية والكفاءة الإقتصادية والإستفادة من الإعتراف الدولي للصكوك الإسلامية كمنتج إسلامي أمثل لتمويل الإستثمار ،وتفسر كفاءة التمويل الإسلامي القائم على العائد والمخاطرة والإبتعاد عن محاكاة الأدوات المالية التقليدية. الكلمات المفتاحية: الهندسة المالية الإسلامية، التمويل الإسلامي، الصكوك الإسلامية، المنتجات والمبتكرات الإسلامية.

الكلمات المفتاحية: الهندسة المالية الإسلامية ; الصكوك الإسلامية، ; المنتجات والمبتكرات الإسلامية. ; التمويل الإسلامي


أزمة الديون السيادية اليونانية بين سياسات الحل و تأثيرها على الإتحاد الأوروبي

بركان نبيلة, 

الملخص: عرف اقتصاد منطقة اليورو اكبر هزة، بسبب أزمة الديون السيادية اليونانية، التي كانت وليدة الأزمة المالية العالمية 2008، و قد كانت بداية الأزمة في اليونان، بسب الدين العام 2010،ثم إمتدت إلى الدول الضعيفة الأخرى مثل البرتغال، ايرلندا، اسبانيا، ايطاليا، ما طرح فكرة خروج اليونان من المنطقة الاقتصادية، لذلك طلبت اليونان من الاتحاد الأوروبي، و صندوق النقد الدولي تقديم قروضا كمساعدة من أجل تجنب خطر الإفلاس بسبب تخلفها عن تسديد الديون. و عليه، تحاول هذه الورقة البحثية، فهم أسباب و انعكاسات هذه الأزمة على منطقة اليورو، و ما هي الإجراءات التي تم اتخاذها لتجنب الضرر الذي سيلحق بالمنطقة الأوروبية و بعملتها كعملة عالمية. The Eurozone economy experienced the biggest shake-up, due to the Greek sovereign debt crisis, which was a consequence of the 2008 global financial crisis, and it was the beginning of the crisis in Greece, due to the public debt in 2010, and then spread to other weak countries such as Portugal, Ireland, Spain, Italy, etc. He proposed the idea of Greece leaving the economic zone, so Greece requested the European Union, and the International Monetary Fund to provide loans as assistance in order to avoid the risk of bankruptcy due to its default on debt payment. Therefore, this research paper attempts to understand the causes and repercussions of this crisis on the euro area, and what measures have been taken to avoid the damage that will be caused to the European region and its currency as a global currency.

الكلمات المفتاحية: الدين السيادي ; الي ; نان ; ازمة الي ; نان تقشف خطط الانقاذ


أزمة كورونا" كوفيد 19"وتحديات الأمن الصحي (التداعيات و آليات المواجهة)

دريادي حميدة, 

الملخص: واجه الأمن الصحي منذ ديسمبر 2019 تحولا هاما في تاريخ الصحة العامة و الرعاية الصحية وحماية المجتمعات من الأوبئة، التي شكلت فيها أزمة انتشار فيروس كورونا ( كوفيد 19) مجالا حيويا لاختبار مستوى الاهتمام بالأمن الصحي على المستوى المحلي و العالمي، لهذا هدفت هذه الدراسة إلى تبيان مدى قدرة واستعداد مختلف دول العالم للتصدي لمثل هذه الجائحة التي باتت تمثل تهديدا أمنيا بامتياز، من خلال تداعياتها السلبية على مختلف الأصعدة الاقتصادية و الاجتماعية و السياسية، حيث اختلفت طرق وأساليب الاستجابة لهذا الوباء بين الدول، فاستجابة دول شرق أسيا بما فيها الصين تختلف عن استجابة الدول الأوروبية وأمريكا، كما تشير الدراسة إلى ما تقتضيه هذه الاستجابات من اعتماد آليات مختلفة لمواجهة تداعيات هذه الأزمة، بما فيها الآليات الأمنية و الاقتصادية و القانونية بالإضافة إلى الآليات المجتمعية ووسائل الإعلام و الإتصال، والدور الهام الذي تلعبه في مثل هذه الأزمات مما يتطلب تعزيزها مستقبلا. Since December 2019, health security has faced a significant shift in the history of public health, health care and community protection from epidemics, in which the Coronavirus (Covid 19) crisis has been a vital area for testing the level of health security at the local and global levels. The study aims to demonstrate the ability and readiness of the various countries of the world to deal with such a pandemic, which has become a security threat, through its negative repercussions on economical, social and political levels, however the methods of response to this epidemic differ among countries. The response of East Asian countries, including China, is different from that of European countries and America. as the study indicates These responses require the adoption of various mechanisms to face the repercussions of this crisis, including security, economic and legal mechanisms, in addition to social mechanisms including media and communication, and the important role they play in such crises, which requires strengthening them in the future.

الكلمات المفتاحية: الأمن الصحي (المحلي والعالمي)، أزمة كورونا( كوفيد 19)، استجابة الدول، التداعيات، آليات المواجهة


التدخلات الخارجية في دول "الربيع العربي" وتأثيراتها على مسار التحولات السياسية فيها: مصر، ليبيا، تونس أنموذجا

زعاطشي حميد, 

الملخص: إن الأهمية الجيو استراتيجية للمنطقة العربية ومكانتها في ميزان استراتيجيات مصالح العديد من الدول جعلها عرضة لاختراق فاضح لنسيجها الاجتماعي والاقتصادي والسياسي وحتى الأمني. وبرز هذا الاختراق أكثر مع اندلاع موجة انتفاضات "الربيع العربي" وما بعدها. ويروم هذا المقال، الذي اعتمدنا فيه على منهج تحليل النظم والمنهج المقارن، تسليط الضوء على هذه المسألة من خلال دراسة التدخل في بعض هذه الدول على غرار مصر ،ليبيا، تونس، بهدف بلورة مقاربة جديدة تساعد الدول الراغبة في التغيير على تحقيق تحول ديمقراطي حقيقي بعيدا عن أي تدخل خارجي، وتفادي تكرار ما حدث خلال الموجة الأولى للانتفاضات. وتظهر نتائج الدراسة أن التدخل الخارجي يمثل أحد أهم التحديات التي تواجه منطقتنا وتهدد استقرارها، وأنه لا سبيل لمواجهة ذلك إلا بدعم المناعة الوطنية، وخلق ثقافة قومية قائمة على الوعي بمخاطر وتداعيات التدخل.

الكلمات المفتاحية: انتفاضات الربيع العربي ; التدخل الخارجي ; النظم الديمقراطية ; التحؤل الديمقراطي ; التحؤل السياسي


الدراسات المناطقية في ظل التحولات الكبرى للسياسة الدولية: البعد الواقعي والنقاش النظري

يوسف أمينة, 

الملخص: ملخص: تقدم الواجهة الجديدة للعلاقات الدولية التطور الإستثنائي للدراسات المناطقية، الذي تصنعه ميزة التشاركية بمختلف مستوياتها لاسيما الجغرافية منها، في حين يقدم التصاعد الإستراتيجي الذي يفرزه التداخل الإقليمي بين واقع الجغرافيا، التوجهات القيمية التي يصنعها البعد الثقافي والرهانات الجديدة لتحولات المعلومة إنتاجات جديدة في الجانب العلمي للحقل وتغيرات يفرضها الواقع في بناء تراكمية ذلك. وعليه تهدف المداخلة إلى توظيف النقاشات الجديدة في العلاقات الدولية والتي ترتكز أنطولوجيا على التحولات الواقعية للسياسة الدولية في أبعادها سواء المتعلقة بالجيوبوليتيك والتفاعل الإقليمي في الأقطاب الإقليمية الكبرى والصغرى، أو الدعامة التي توجه الأنظمة الإقليمية كأنظمة فرعية في النظام الدولي، ما يفتح مجالات جديدة للبحث في الدراسات المناطقية، إضافة إلى التقدم والتراجع الذي تمتـثل له الدراسات المناطقية في ظل التضاد الذي تتضمنه مسارات الهيمنة الدولية والتقارب بين الجغرافيا والمعلومة في حالاته الخاصة، وهو ماقدم مبدئيا لضرورة الحسم في الهيكلة المنهجية التي تحدد الدراسات المناطقية في ارتباطها بالعلاقات الدولية، واستثنائية التوجهات النظرية التي تتقاطع مع الدراسات الإقليمية والدراسات المقارنة، هذه الأخيرة التي أصبحت محرك الدراسات المناطقية بعد فشل المناهج العبر تخصصية، وهو ما يسمح بالإجابة عن الأسئلة العملية التي يستهدفها المقال بشكل عام في مصير الدراسات المناطقية بين تفاعلات السياسة العالمية، تطورات الجيوبوليتيك ورهانات التحولات الجديدة التي تحكمها مضامين السياسة الدولية. الكلمات المفتاحية: الدراسات المناطقية، السياسة الدولية، الدراسات الإقليمية، النقاشات الجديدة، الأنظمة الفرعية، الهيمنة. Abstract: In the terms of peace and war, all the scientific parts of International Relations become subordinate to the outputs of the international politics and in some ways to the world politics , in this regard, Area Studies become an exceptional case adopts the most important discussions between the binaries of geography and civilization, international and global, and finally geopolitic and globalization. This paper discusses the reproduction of Area Studies under the new arrangments of international politics, in wich we use the new debates about regions to provide an explanation and a deeper picture about the new challenges of Area Studies in a mutated international environment, that was founded by the Cold War and it was revived by the various stages of hegemony and its interactions. In three points this article develops three main purposes, which is mainly launched from the application of theoretical discussions in international relations; to reach a conclusion on the difference between area and regional studies from the depth anthology of the international relations, this provides an understanding image to area studies in the face of confrontation between regional patterns and international hegemony, all this through the decisive roles of geopolitics. key words: Area Studies ;International Politics ; Regional Studies ; New Discussions; Subsystems; hegemony.

الكلمات المفتاحية: الدراسات المناطقية ; السياسة الدولية ; الدراسات الإقليمية ; النقاشات الجديدة ; لأنظمة الفرعية ; الهيمنة ; Area Studies ; International Politics ; Regional Studies ; New Discussions ; Subsystems ; hegemony


مساهمة النخبة في تحقيق التوافق السياسي في تونس: إدارة المرحلة الانتقالية الديمقراطية 2017/2011

خرباشي حنان, 

الملخص: تحاول هذه الدراسة البحث في مساهمة النخبة في تونس بكل اشكالها في تحقيق التوافق السياسي في البلد، خصوصا في المرحلة الانتقالية الأولى التي شهدت صراعا سياسيا بين الحكومة من جهة والمعارضة من جهة أخرى، زادت حدتها بعد انتخاب المجلس التأسيسي في أكتوبر 2011، حيث لعبت النخبة التونسية دورا هاما في إدارة المرحلة الانتقالية الديمقراطية سلميا، كما قامت بحماية الديمقراطية من خلال المواصلة في لعب أدوار حاسمة اثناء الأزمات السياسية وجعل تونس بعيدة عن الخلافات والنزاعات، ما يبعد خطر بروز ثورة مضادة تفشل تجربتها الديمقراطية. كما وُضف في هذه الدراسة اقتراب النخبة وذلك من منطلق أن الدراسة تتناول أساسا متغير النخبة وعلاقتها بالتوافق السياسي، بغية الوقوف على الفرق الذي أحدثته هذه النخبة في تونس على خلاف دول أحرى بالرغم من أنه لا يخلو أي نظام سياسي أو مجتمع من النخبة. This study aims to analyzing the contribution of the elite in Tunisia in all its forms to achieving political consensus in the country, especially in the first transitional phase that witnessed a political struggle between the government on the one hand and the opposition on the other hand, and its intensity increased after the election of the Constituent Assembly in October 2011, when the Tunisian elite played It played an important role in peacefully managing the democratic transition. It also protected democracy by continuing to play critical roles during political crises and keeping Tunisia away from disagreements and conflicts, which eliminates the risk of the emergence of a counter-revolution that fails its democratic experiment. The approach of the elite was also described in this study on the basis that the study deals mainly with the elite variable and its relationship to political consensus, in order to find out the difference that this elite made in Tunisia, unlike other countries, although no political system or society is devoid of the elite.

الكلمات المفتاحية: النخبة التونسية ; التوافق السياسي ; المرحلة الانتقالية ; حماية الديمقراطية ; الثورةالمضادة


الأسرة و تشكيل الوعي السياسي لدى المراهق

زطل حليمة سعدية,  شاطرباش أحمد, 

الملخص: تعد عملية التنشئة العملية التي تبدأ مع الفرد منذ ولادته وتستمر معه حتى مماته إلا أنها تختلف في أساليبها ولا تختلف في هدفها فهدفها واحد هو تنشئة الفرد تنشئة اجتماعية وسياسية يكون من خلالها عضواً فاعلاً في المجتمع الذي يعيش فيه وتعد الأسرة من بين هذه المصادر باعتبارها الوحدة الاجتماعية الأولى في البناء الاجتماعي الأول الذي يعايشه الفرد وتساعده في توجيه سلوكه بما يخدم مصلحة المجتمع ويحقق المشاركة السياسية التي بدورها تحقق المنفعة المتبادلة والمصلحة المشتركة بين المجتمع والدولة

الكلمات المفتاحية: الأسرة ; التنشئة السياسية ; ال ; عي السياسي ; المراهق


العقيدة الأمنية للدولة بين حتميات الجغرافيا ومتطلبات الديمغرافيا وإكراهات النظام الدولي. State’s sécurity Doctrine: Between Geographic imperatives, Demography requirements and Constraints of the International System

قسايسية إلياس, 

الملخص: تمثل العقيدة الأمنية الشق الثاني في كلية الأمن، فإن كان شقه الأول هو الجانب الموضوعي المرتبط بواقع التهديد ومدركاته، فالعقيدة الأمنية تمثل الشق الذاتي التصوري المرتبط بالأفكار والمدركات التي تؤدي دورا فعالا في تكوين الصور عن الواقع. ويهدف هذا البحت لتحديد مفهوم العقيدة الأمنية في زمن التهديدات صعبة التعريف، والضبابية، وغير محددة المصدر، وذلك عبر معالجة محاور ثلاث أساسية هي تحديد مفهوم العقيدة الأمنية، ثم استجلاء العلاقة بينها وبين المفاهيم المشابهة لها، لنحاول في الأخير تبيان آليات تحقيقها. Abstract: State’s doctrine constitutes one of the two essential parts of Security Studies. If the first part of its objective side presents the threat and its perceptions, Security Doctrine stands for the conceptual part of ideas and perceptions that help conceiving the nature of the threat. This study aims to contextualize the concept of Security Doctrine in a time when security threat are difficult to define. The study tackles the subject through three parts; conceptualizing Security Doctrine; Elucidating differences between Security Doctrine and other similar concepts, and; finally, offering some effective ways to achieve Security Doctrine.

الكلمات المفتاحية: الأمن ; العقيدة الأمنية ; العقيدة العسكرية ; الإسترايجة ; النظام الدولي ; the security ; sécurity Doctrine ; military Doctrine ; the strategy ; International System


الامن مجال للتنافس في ظل التهديدات اللاتماثلية : تغليب أمن الدولة على حساب أمن الافراد

زروقي عدنان, 

الملخص: كان لأحداث 11 سبتمبر 2001 تأثير واضح على مفهوم التهديد، حيث طرحت مدلول جديد للأمن الدولي سواء فيما يتعلق بالترتيبات الأمنية أو الاستراتيجيات الأمنية الجديدة، حيث اعتبر الإرهاب أخطر مصادر التهديد التي تواجه أمن الدول والمجتمعات، حيث توجهت العديد من الدول التي تبني تدابير وتشريعات جديدة لمواجهة ظاهرة الإرهاب وانخرطت فيما يسمى الحرب ضد الإرهاب، انطلاقا من ذلك عمدت الكثير من الدول لتغليب الجانب الأمني للدولة على حساب أمن وحقوق الأفراد، أي أولوية أمن الدولة على أمن الأفراد وأصبحت هذه الاولوية ذات بعد عالمي وهذا حتى في الدول الديموقراطية. The events of September 11, 2001 had a clear impact on the concept of threat, as it presented a new connotation for international security, whether in relation to security arrangements or new security strategies, as terrorism was considered the most dangerous source of threat facing the security of states and societies, as many countries adopted measures and legislation New to confront the phenomenon of terrorism and have been involved in the so-called war against terrorism. Based on that, many countries have tended to adopt the priority of state security on the security of individuals, and this priority has become a global dimension, and this is even in democratic countries.

الكلمات المفتاحية: الأمن الوطني؛ الأمن الإنساني؛ حقوق الانسان؛ مكافحة الإرهاب؛ التهديدات اللاتماثلية. ; National security; Human security; Human Rights; Counterterrorism; Asymmetric threats.


الريع البترولي وعسر الانتقال الديمقراطي في الجزائر

جمعي خالد,  بولعراس فتحي, 

الملخص: الملخص: تناقش هذه الدراسة دور الريع البترولي في تجديد القواعد التسلطية في النظام السياسي الجزائري، خلال فترة حكم الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، وذلك عبر دراسة دور الريع النفطي في عرقلة الانتقال الديمقراطي وكبح الإصلاحات الاقتصادية. ومن هذا المنطلق، تحاول الدراسة فهم مصادر الدولة التسلطية في الجزائر، وتحديد آلية عمل النظام، وكيف استغلت السلطة الريع النفطي ووظفته في تثبيت قواعد التسلطية. وكيف تمكنت الدولة من تحييد المجتمع وإضعافه ومن ثم فرض معاييرها، وهو ما مكّن النخب الحاكمة من تمرير سياساتها وتحقيق أهدافها، وعلى رأسها استقرار النظام وبقاءه في بيئة إقليمية مضطربة. الكلمات المفتاحية : الريع النفطي، الانتقال الديمقراطي، عسر الانتقال، التسلطية، النظام السياسي الجزائري. Abstract This study discusses the role of oil rent in renewing authoritarian rules in the Algerian political system during the rule of former President Abdelaziz Bouteflika. This is done by studying the role of oil rent in hindering the democratic transition and curbing economic reforms. In this context, the study attempts to understand the sources of the authoritarian state in Algeria, determine the mechanism of the regime, and how the authority exploited oil rent and employed it to establish authoritarian rules, in addition to how the state was able to neutralize and weaken society and then impose its standards. This has enabled the ruling elites to pass their policies and achieve their goals, notably the stability of the system and its survival in a turbulent regional environment. Keywords: Oil rent, Democratic transition, Difficulty of transition, Authoritarian, Algerian political system.

الكلمات المفتاحية: الريع النفطي، الانتقال الديمقراطي، عسر الانتقال، التسلطية، النظام السياسي الجزائري. ; Keywords: Oil rent, Democratic transition, Difficulty of transition, Authoritarian, Algerian political system.


مصادقة الجزائر على اتفاقية سيداو وتأثيرها على قانون الأسرة الجزائري

لنقار بركاهم, 

الملخص: تعتبر اتفاقية سيداو التي صادقت عليها الجزائر بتحفظ من أبرز الاتفاقيات التي تدعو إلى المساواة بين الرجل والمرأة إذ تلزم المادة 20 منها الدول الأطراف بتجسيدها في قوانينها الوطنية مما نجم عنه تعديل قانون الأسرة الجزائري، لذلك كانت إشكالية بحثنا، انعكاسات هذه الاتفاقية على تعديل قانون الأسرة الجزائري. The CEDAW agreement, which Algeria has ratified conservatively, is considered one of the most prominent agreements that call for equality between men and women. Article 02 of it obliges to embody it in their national laws, which resulted in the amendment of the Algerian family law.

الكلمات المفتاحية: سيداو، زواج، طلاق، عدم تميز. ; CEDAW, marriage, divorce, lack of distinction


آليات الرقابة على العملية الإنتخابية و تمويلها قراءة في الأمر 21-01 المتضمن القانون العضوي للإنتخابات

بعبع إلهام, 

الملخص: لقد كان للحراك الشعبي الفضل الكبير في تغيير المفاهيم السياسية التي كانت سائدة،فأنظمة الرقابة على العملية الإنتخابية لطالما أثبتت فشلها و عدم قدرتها على تنظيم انتخابات حرة و نزيهة و شفافة. و يعد التعديل الدستوري الأخير لسنة 2020و القانون العضوي رقم 21-01 اظطر المشرع إلى إيجاد ميكانيزمات جديدة تكفل نجاح العملية الإنتخابية من خلال استحداث اللجنة الوطنية المستقلة لمراقبة الإنتخابات، و ظبط مسألة تمويل الحملات الإنتخابية و القضاء على استعمال المال الفاسد و كلها تدابير من شأنها إرساء مبادئ الشفافية و النزاهة و المساواة.Abstract: The popular movement has been the great credit for changing the political concepts that were prevalent .the sysyems for monitoring the electoral process have always proven their failure and inability to organize free,fair and transparent election. After the last constitutional amendment 2020 and organic law n°21-01,the legislator was forced to find newmechanisme to ensure the success of the electoral procee through the creation of the national committee to monitor the elections; and control the funding of electoral stations and the space for the use of corrupt oney,all of which are measures because they establish principles transparency,integrity and equality.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: سلطة الوطنية المستقلة لمراقبة الإنتخابات، الإنتخابات،التمويل.



Les 10 articles les plus téléchargés

652 واقع دور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في دعم واقع دور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في دعم التنمية الاقتصادية، دراسة في مساهمة الوكالة الوطنية لدعم وتشغيل الشباب في التمويل ودعم التنمية بالجزائر الفترة من 2010 إلى 2016التنمية الاقتصادية، دراسة في مساهمة الوكالة الوطنية لدعم وتشغيل الشباب في التمويل ودعم التنمية بالجزائر الفترة من 2010 إلى 2016 173 منظمة الأمم المتحدة في مواجهة تحدي التغيرات المناخية: قمة باريس 2015 154 الانتقائية وازدواجية المعايير في موقف الأمم المتحدة تجاه الأزمتين الليبية والسورية 143 التداعيات الإقليمية للتدخل الأجنبي في ليبيا 139 التعديلات الدستورية في الجزائر في 2016 135 مشكلة الفقر: من منظور برنامج الإنمائي للألفية 112 التكامل الإقليمي كآلية لتفكيك بنية النزاعات الدولية 107 الدفع بعدم دستورية القوانين في التشريع الجزائري 102 الإطار الوظيفي للهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات كهيئة ضابطة للانتخابات على ضوء القانون العضوي 16ـ11 100 الديمقراطية التشاركية ودور المجتمع المدني، كدعامة لتنفيذ البرامج التنموية بالمناطق الحدودية (ولاية أدرار- نموذجًا).