المحترف
Volume 9, Numéro 2, Pages 149-161
2022-06-14

دور استراتيجية التعلّم التعاوني في تحسين التحصيل المعرفي لدى المتعلمين

الكاتب : الحاج يوسف مليكة .

الملخص

يهدف هذا المقال إلى إبراز أهمية وضع استراتيجية التعلم التعاوني لما له من دور في تحسين المستوى المعرفي للتلاميذ ـ إذ تحولت الاتجاهات التربوية الحديثة نحو التركيز على المتعلّم وجعله محور العمليّة التعليمية ، و بذلك يعدّ التعلم التعاوني أحد الاستراتيجيات التّي تعطي أهمّية للمتعلم من خلال مشاركته للأنشطة التربوية المتنوعة ، و تمكّنه من اكتساب نواتج التعلم المقصودة الهادفة و ذلك بتحديد الأنشطة التّعليمية قصد تحقيق الأهداف المنشودة . This article aims to highlight the importance of developing a cooperative Learning strategy.because of its role in improving the cognitive level of students , as modern educational trends have shifted towards focusing on the learner and making him the focus of the educational process ,and thus cooperative Learning is one of the strategies that give importance to the learner through his participation in activities it enables the learner to acquire the intended Learning outcomes , by specifying educational activities in order to achieve the desired goals.

الكلمات المفتاحية

استراتيجية ، التعلم التعاوني ، التحصيل المعرفي