المرشــد
Volume 12, Numéro 1, Pages 42-56
2022-12-11

مدى فعالية التعلّم التعاوني في تنمية الفهم القرائي في مادّة اللغة العربية، لتلاميذ السنة رابعة ابتدائي

الكاتب : معمري ثامر .

الملخص

ملخص: يهدف هذا البحث إلى التعرف على مدى فعالية التعلّم التعاوني في تنمية الفهم القرائي في مادّة اللغة العربية، دراسة شبة تجريبية على عينة من تلاميذ مدرستي إسماعيل يفصح 1و2 بباب الزوار. ولتحقيق ما يهدف إليه البحث استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، وتألفت عينة البحث العشوائية (35) تلميذاً وتلميذة من الصف الرابع، وقد قام الباحث ببناء دليل للأستاذ وفقاً لأسلوب التعلم التعاوني، وكذا اختبار الفهم القرائي لصاحبته الدكتورة ميلودي حسينة، وتمَّ التوصل إلى النتائج التالية: توجد فروق بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في ( الفهم القرائي) لصالح المجموعة التجريبية . توجد فروق بين استخدام طرق التعلم التعاوني مقارنة بالطريقة التقليدية في تدريس اللغة العربية في المرحلة الابتدائية على الفهم القرائي للتلاميذ. توجد فروق بين طريقة التعلّم التعاوني في تنمية الفهم القرائي لتلاميذ المرحلة الابتدائية في مادّة اللغة العربية تعزى لمتغير الجنس ولصالح الإناث على الذكور. وخلصت البحث إلى عدّة توصيات ومقترحات منها ضرورة تبني أساليب التعلم التعاوني كأحد الأساليب الفعالة في تدريس اللغة العربية. الكلمات المفتاحية: التعلم، التعلّم التعاوني، الفهم القرائي، الفعالية. Abstract: This aims to identify the extent of the effectiveness of cooperative learning in developing reading comprehension in Arabic language, A quasi-experimental study on a sample of my school students on smail yefsah 1 and 2 schools in Bab Ezzouar. To achieve what the research aims at, the researcher used the quasi-experimental approach, and the research sample consisted of a random sample of (35) male and female students from the fourth grade. There are differences between the mean scores of the experimental and control groups in (reading comprehension) in favor of the experimental group. There are differences between the use of cooperative learning methods compared to the traditional method of teaching Arabic in the primary stage on the reading comprehension of students. There are differences between the cooperative learning method in developing the reading comprehension of primary school students in Arabic language due to the gender variable and in favor of females over males. The research concluded with several recommendations and suggestions, including the necessity of adopting cooperative learning methods as one of the effective methods in teaching the Arabic language. Keywords: learning, cooperative learning, reading comprehension, reading comprehension, effectiveness.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التعلم، التعلّم التعاوني، الفهم القرائي، الفعالية.