المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات
Volume 2, Numéro 4, Pages 89-107

أثر استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في التحصيل الدراسي لدى طلاب الصف الثالث الأساسي في مادة التربية الإسلامية

الكاتب : دكتوره استاذ مساعد رشا سامي اسماعيل خابور . دكتوره استاذ مساعد ميساء بني خلف .

الملخص

هدفت الدراسة التعرف إلى أثر استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في التحصيل الدراسي لدى طلاب الصف الثالث الأساسي في مادة التربية الإسلامية، والتعرف إلى الفروق تبعاً لمتغيرات الجنس، والتقدير، ولتحقيق هدف الدراسة أعدتا الباحثتان استبانة اشتملت على (25) فقرة، وجرى التحقق من صدقها وثباتها. ووزعت بالطريقة الطبقية العشوائية على عينة الدراسة مكونه من (81) طالبا وطالبة في المدارس الحكومية بـــ محافظة اربد في الأردن. وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة المتوسطات الحسابية الكلية عن مجالات الدراسة جاءت مرتفعة، أما المجالات فقد جاء مجال العملية التعلمية بالمرتبة الأولى بدرجة عالية، وجاء مجال الأنشطة الصفية بالمرتبة الثانية وبدرجة عالية، وجاء مجال المواد التعليمية بالمرتبة الثالثة، وبدرجة عالية، وأظهرت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية يعزى للجنس في حين يوجد فروق تعزى لتقدير الطلبة لصالح تقدير الجيد والجيد جداً. وأوصت الباحثتان بتشجيع الطلبة بمختلف تقديراتهم لتعاون معا، واستحداث وابتكار طرائق جديدة للتدريس بهدف رفع مستوى التحصيل لدى الطلبة. الكلمات المفتاحية: استراتيجية التعلم التعاوني، التحصيل الدراسي، مادة التربية الإسلامية

الكلمات المفتاحية

استراتيجية التعلم التعاوني ; التحصيل الدراسي ; مادة التربية الإسلامية