les cahiers du mecas
Volume 14, Numéro 2, Pages 125-134
2018-12-24

استعمال التحليل العاملي لاستخراج أهم معوقات تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلبة دراسة حالة: كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير – جامعة سعيدة

الكاتب : زقاي حميدي .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تحديد أهم معوقات تنمية مهارات التفكير الإبداعي في منظومة التعليم العالي من منظور الطلاب، حيث تم اختيار جامعة سعيدة نموذجا، شملت الدراسة عينة مكونة من (150) طالب، وذلك استعمال التحليل الإحصائي بالاستعانة ببرنامج (SPSS.V.22)، وتطبيق أسلوب التحليل العاملي بغية استخراج العوامل وتصنيفها في مجموعات، وقد التوصل إلى معرفة أهم المتغيرات التي لها تأثير على تنمية مهارات التفكير الإبداعي.

الكلمات المفتاحية

التفكير الإبداعي; الطلبة، التعليم العالي; التحليل العاملي;جامعة سعيدة.