مجلة معهد العلوم الإقتصادية
Volume 25, Numéro 1, Pages 251-268
2022-06-11

أثر أخلاقيات المزيج التسويقي على رضا المستهلك - دراسة عينة من مستهلكي مؤسسة براندت The Impact Of Marketing Mix Ethics On Consumer Satisfaction - Study Of A Sample Of Brandt Company Consumers

الكاتب : بساس حسين .

الملخص

تناولت هذه الدراسة موضوع أخلاقيات عناصر المزيج التسويقي وأثرها على رضا المستهلك، وقد تم إسقاط هذه الدراسة على عينة من مستهلكي مؤسسة Brandt محاولين بذلك تقيم درجة تأثير هذه الاخلاقيات على رضاهم، ومن أجل تحديد هذا التأثير قمنا بدراسة ميدانية تم من خلالها توزيع استمارات موجهة لعدد من المستهلكين، وقد تم استرجاع 170 استمارة صالحة للمعالجة الاحصائية، وبعد تفريغ بياناتها وتحليلها توصلنا للعديد من النتائج أهمها أن هناك تأثير ايجابي لأخلاقيات عناصر المزيج التسويقي على رضا مستهلكي هذه المؤسسة. This study dealt with the issue of Marketing mix Ethics, and its impact on consumer satisfaction, it was applied to a sample of Brandt company consumers, trying to assess the degree of impact of this ethics on their satisfaction. In order to determine this effect, we conducted a field study in which questionnaire to a number of consumers was distributed, and 170 valid questionnaire was retrieved for statistical treatment. After unpacking and analyzing its data, we reached many results, the most important of which is that there is a positive impact of Marketing mix Ethics on consumer satisfaction.

الكلمات المفتاحية

أخلاقيات التسويق ; المزيج التسويقي ; رضا المستهلك ; Marketing Ethics ; Marketing mix ; Consumer satisfaction