افاق فكرية
Volume 10, Numéro 1, Pages 186-203
2022-05-05

المهارات اللغوية لدى طفل الروضة في ضوء بعض المتغيرات الشخصية

الكاتب : بلاحجي فوزية . بن عمور جميلة .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية الكشف عن المهارات اللغوية لدى طفل الروضة، باستخدام المنهج الوصفي على عينة قوامها 60 طفل من رياض الأطفال بولاية الشلف (الجزائر) تم اختيارهم بطريقة عرضية، تم اعتماد استبيان المهارات اللغوية لدى طفل الروضة من وجهة نظر المربين المنجز في الدراسة بعد التأكد من خصائصه السيكومترية؛ أسفر التحليل الإحصائي لبيانات هذه الدراسة على أن أهم المهارات اللغوية لدى طفل الروضة جاء ترتيبها على النحو التالي: مهارات الاستماع والمحادثة و مهارة الكتابة والاستعداد القرائي; كما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المهارات اللغوية لدى طفل الروضة تعزى لمتغير جنس الطفل (ذكر، أنثى) ولمتغير سن الطفل (4-5 سنوات). The present study was aimed at detecting The language skills of kindergarten children, using the descriptive curriculum on a sample of 60 children from kindergartens in Chlef, Algeria. Who was chosen by accident, The questionnaire of language skills for kindergarten children from the point of view of teachers completed in the study was used after verifying its psychometric properties; The statistical analysis of the data of this study resulted in the arrangement of the language skills of the kindergarten child as follows: listening and speaking skills and writing skill and reading readiness; The study also showed that there were no statistically significant differences in the language skills of the kindergarten child due to the variable of the child’s gender (Male, Female) and for a variable age of the child (4-5 years).

الكلمات المفتاحية

المهارات اللغوية ; مهارة الاستماع ; مهارة المحادثة ; مهارة الكتابة ; مهارة الاستعداد القرائي ; طفل الروضة ; Language skills ; .Listening Skill ; Conversation Skill ; Writing Skill ; Reading readiness Skill ; The kindergarten kid