الاقتصاد والتنمية
Volume 6, Numéro 1, Pages 208-225
2018-01-01

الإبداع كمفتاح لتحقيق الميزة التنافسية في المؤسسات الإقتصادية – مع الإشارة إلى تجربة اليابان-

الكاتب : آدم بن مسعود .

الملخص

لقد أصبح موضوع الإبداع بالنسبة للمنظمات بصفة عامة و المؤسسات الإقتصادية بصفة خاصة حاجة ضرورية وأساسية تفرضها التغيرات الإقتصادية والإجتماعية والعلمية وكذا التطور الحاصل في المجال التكنولوجي والتغيرات التقنية المتسارعة، إذ نجد أن هذه المؤسسات تواجه عدة تحديات بفعل المحيط الذي يتميز بالمخاطرة وعدم التأكد و شدة المنافسة و التغير في رغبات الزبائن الأمر الذي جعلها تبحث عن مكان لها في الأسواق المحلية و العالمية و تسعى دائما لتكون في المقدمة وقادرة على مواجهة المنافسة وتحقيق نتائج أفضل، و من المؤكد أن المؤسسات التي تكتسب ميزة تنافسية هي التي تكون قادرة على الإبداع والإبتكار والتجديد بشكل دائم ومستمر، وأن القادة المتميزين هم الذين يكونون قادرين على مساعدة الأفراد في مؤسساتهم والإستفادة من مواهبهم الإبداعية واستثمار ما لديهم من قدرات وطاقات متجددة وهذا ما نجده في الساحة العالمية خاصة في الدول المتقدمة التي تهتم بظاهرة الإبداع والإبتكار ولعل أحسن مثال على ذلك هي التجربة اليابانية التي سوف نشير إليها في بحثنا هذا. Abstract : on the subject of Creativity and in Economic Organizations and Enterprises has become a necessary and essential need that is imposed by economic, scientific, social and also technological development because we find that these institutions are confronted to a number of challenges due to the risk environment and the uncertainty and intensity of competition and change in customer desires, and is seeking a place in the local and international markets and always strive to be up front and able to compete and get better results. It is certain that the institutions that are gaining a competitive advantage are to be able to be creative and innovate and to constantly and continuously renew, and the distinguished leaders are those who are able to people in their organizations and take advantage of creative talents and invest their abilities and renewable energies and here is what we find, especially in the developed countries concerned with the phenomenon of creativity and innovation and the global scene perhaps the best example of this is the Japanese experience that will point in our research.

الكلمات المفتاحية

الإبداع؛ الإبتكار؛ الميزة التنافسية؛ المنافسة. creativity; innovation; competitive advantage; competition