مجلة العلوم الانسانية
Volume 17, Numéro 2, Pages 545-573

التسويقي الأخضر كمدخل لتحقيق الميزة التنافسية للمؤسسة الإقتصادية الجزائرية -دراسة عينة من المؤسسات الإقتصادية الجزائرية

الكاتب : فاروق براهيمي .

الملخص

تعمقت هذه الدراسة في تحليل التسويق الأخضر كمدخل سلوكي متكامل يهدف إلى التأثير في و عي و سلوكيات كل الجزئيات المكون للبيئة التسويقية و على رأسها الزبون ، و أسست لنموذج جديد يمثل فعليا المزيج التسويقي الأخضر الحديث المشار ليه بمرتكزات مدخل التسويق الأخضر، حيث أثبتت وجود ترابط و تأثير قوي ين كل مرتكزات تبني مدخل التسويق الأخضر و كل أبعد الميزة التنافسية مع إستثناء بعد الأدآء الذي يشير إلى ترجمة الإدراكات القوية في الممارسات الضعيفة للمؤسسات الأقتصادية الجزائرية Cette étude s’est approfondie dans l’analyse du marketing vert comme une approche comportementale intégrale qui a pour but d’influencer la conscience et les comportements de tous les composent de l’environnement du marketing est au premier range le client. Cette étude a établi un modèle moderne qui présente un nouveau mix du marketing vert qui est représenté par les critères de ce dernier. Elle a prouvé l’existence d’une liaison et une grande influence entre touts les composantes qui bâtissent le marketing vert et touts les dimensions de l’avantage concurrentiel, en exceptant la dimension de la performance vert qui interprète des consciences fortes dans les pratiques faibles des entreprises économiques algériennes

الكلمات المفتاحية

التسويق الأخضر، الميزة التنافسية، التسويق البيئي، التسويق الإحيائي، إدارة الجودة الشاملة البييئة، التنمية المستدامة.المسؤولية الإجتماعية، التسويق المجتمعي.