مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع
Volume 6, Numéro 1, Pages 269-281
2022-03-25

مدخل مفاهيمي للمناهج التعليمية (المفاهيم، الأسس، والمكونات)

الكاتب : رماضنية أحمد . جابا لله خلف الله .

الملخص

ملخص: هدفت الورقة البحثية الحالية إلى تناول مدخل مفاهيمي للمناهج التعليمية من خلال الفرق بين مفهومها التقليدي والحديث في الجوانب التالية: (طبيعة المنهج، تخطيطه، المادة الدراسية، طرائق التدريس، المتعلم، المعلم، الحياة المدرسية، البيئة الاجتماعية للمتعلمين)، كما أن الكثير من المعلمين يخلطون بين مفاهيم المنهج الدراسي والمادة الدراسية والبرنامج الدراسي والكتاب والخطة الدراسية، معتقدين أنها مترادفات لشيء واحد ولكن هناك في حقيقة الأمر فروقًا واضحة بين هذه المفاهيم يمكن توضيحها. والمنهج لابد من أن يستند إلى فكر تربوي وفلسفة تربوية توجه العوامل التعليمية في مراحل إعداده وتنفيذه، حتى تكون هذه الفلسفة أو النظرية متكاملة يفترض أن تكون ذات أبعاد وان تراعي فلسفة المجتمع وطبيعة الطالب ونوع المعرفة التي تقدم له، وهذه الأسس غالبا ما يشار إليها في أدبيات التربية على أنها العوامل الحاسمة أو المحددة في صياغة المناهج. كما انه لابد أن يكون لكل منهج مدرسي فعال، مجموعة من الأهداف التربوية الواضحة، حتى تكون الممارسات التربوية لهذا البرنامج محددة ودقيقة، وتؤدي في نهاية المطاف إلى تحقيق الأغراض المرسومة لها. وتظهر أهميتها في ارتكاز بقية العناصر عليها، فالمحتوى هو المادة الدراسية التي تعمل على تحقيق الأهداف كما إن طرق التدريس وأساليبه تمثل الأداة الحية لتنفيذ المحتوى ومن ثم تحقيق الأهداف، أما التقويم فهو العملية التي يكشف بها عن مدى تحقيق الأهداف. الكلمات المفتاحية : المناهج التعليمية ؛ الأسس ؛ المكونات. Abstract: This research aimed at highlighting a conceptual introduction to the educational curricula through the difference between its traditional and modern concept in the following aspects: (the nature of the curriculum, its planning, the course material, teaching methods, the learner, the teacher, the school life, the social environment for the learners). Also, many teachers confuse the concepts of the curriculum, the subject, the study program, the book, and the study plan, believing that they are synonymous with one thing, but in fact there are clear differences between these concepts that can be clarified. The curriculum must be based on the educational and philosophical ideas which direct the educational factors in the stages of its preparation and implementation. It is assumed that it has dimensions concerning the philosophy of society, the nature of the student and the type of knowledge presented to . These basics are often referred to in education. Education as the decisive or determining factors in the formulation of the curriculum. In addition, each effective school curriculum must have a set of clear educational objectives. So that ،the educational practices of this program are specific and accurate, and directly lead to the highlighted objectives. Thus, the nature of the educational goals will be clarified. The importance of the educational curriculum appears in the focus of the rest of the elements on it, for instance the content is the study of content that works on achieving goals. As for the teaching methods represent the living tool for implementing the content and evaluating the process of the targeted goals. Keywords : conceptual introduction; components.basis ; concepts.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية : المناهج التعليمية ؛ الأسس ؛ المكونات.