الموروث
Volume 7, Numéro 1, Pages 62-69
2019-10-09

تقييم الأستاذ للمناهج والمقررات التعليمية بين الواقع وضرورة التغيير

الكاتب : بوزيدي رجاء .

الملخص

الملخص: إنّ العلاقة الثلاثية التي تجمع بين الاستاذ والمتعلّم والمادة التعليمية تتحكّم بقوة في نجاح العملية التعلمية، ومن هذا المنطلق هدفت هذه الدراسة إلى معرفة تقييم الأستاذ للعملية التعليمية من خلال تقييمه للمناهج والمقرّرات التعليمية المستخدمة، معرفة الاستراتيجيات والخطط المستقبلية التي يطمح الاستاذ إلى تحقيقها، والتي من شأنها تسيير المادة الدراسية تسييرا ناجحا، ومن أهم النتائج التي تم التوصل إليها هي كالتالي: أنّ سلبيات المناهج والظروف المحيطة بها تتدخل في جعل الاستاذ يستسلم لاستخدام الطرق التقليدية التي تعبر عن المفهوم القديم للتدريس القائم على التلقين والاستهلاك بدل التفاعل والانتاج. إيمان الاستاذ أن عملية التدريس عملية متكاملة، وأنّ نجاح المناهج والمقررات الدراسية مرتبط بضرورة تفعيل العناصر وتوفير الوسائل التي من شأنها تعزيز وضعية التلميذ لتأدية دور الفاعل في العملية التعليمية، على رأسها تشجيع استخدام الوسائل التكنولوجية. Abstract : The trial relationship between teacher, learner and knowledge controls strongly the succes of learning process. From this standpoint, this study aimed to know teacher’s evalution of the learning process by evaluating used curriculum and educational courses. The most important results founded are : Negatives of curriculum and Circumstances around them make teacher uses traditional methods compensation for interaction and production. Teacher’s faith that teaching process is an integrated one, and the success of curriculum and courses Linked to the need to activate both mental and material means that make learners play the role of actor in learning process.

الكلمات المفتاحية

الاستاذ الجزائري ; التلميذ الجزائري ; العملية التعليمية ; المناهج الترب ; المقررات التعليمية ; algerian learner ; algerian teacher ; learning process ; curriculum ; courses