مجلة روافد للدراسات و الأبحاث العلمية في العلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 6, Numéro 1, Pages 250-263
2022-04-15

آراء عبد الحميد بن باديس الاصلاحية في التربية ومناهج التدريس

الكاتب : فلاح أحمد . مرسلي عماد الدين .

الملخص

لقد جسد ابن باديس في منهجه التربوي والإصلاحي المفهوم الحديث للتربية بمعنى أنه كان يهدف من خلال العملية التربوية إلى بناء الشخصية المتكاملة، حيث ترجم هذه التوجيهات في برنامجه التربوي حيث ضمنه الكثير من المواد العلمية والأدبية التي من شأنها أن تنمي القدرات العقلية للمتعلم مثل دراسة الحساب في ذلك الوقت وخصائص الأشياء وعلوم الطبيعة، أما عن طريقة التعليم عند ابن باديس فكانت تعتمد في عمومها على شرح النصوص وعلى طرح الأسئلة وتلقي الأجوبة، ما يسمى اليوم بطريقة الحوار كما كان يجمع في طريقته بين الحفظ والفهم بمعنى أنه لم يكن يقتصر على طريقة الحفظ والتلقين بدون فهم كما كان شائعا في ذلك الوقت وإنما كان يؤكد على الفهم حتى بالنسبة للمستويات الأولى أين ينبغي أن تعطى بعض الشروحات التي تتناسب مع قدرات التلاميذ وإمكانياتهم بدلا من حشو أذهانهم بمحفوظات لا يفقهونها لا يفهمونها، مع مراعاة الجانب التطبيقي في كل ما يتعلمه المتعلم من العلوم والفنون.

الكلمات المفتاحية

الاصلاح التربوي ; التعليم ; مناهج التدريس