مجلة الدراسات العقدية ومقارنة الأديان
Volume 11, Numéro 1, Pages 148-174
2022-03-30

النقد الإسلامي لتوظيف المناهج الغربية في النص الديني المقدس –القرآن الكريم-

الكاتب : فيلالي مريم .

الملخص

تشهد الفترة المعاصرة تنوعا أيديولوجيا أكاديميا، فتعددت الطروح المتداولة لكلام مفكرين عرب يطرحون مناهج معاصرة مقتبسة أو منقولة حرفيا من عند الغرب، من بين العديد من الطروح أذكر مسألة الأصالة والمعاصرة، القطيعة الإبستيمية للتراث، نقد التراث وتفكيكه، اعتبار نصوص الوحي المقدسة من التراث وبالتالي تفكيكها ونقدها وإزالة هالة القدسية عنها، في هاته النقطة لم تكن المناهج التي أسقطها المفكرون العرب سديدة، بل كانت خارج الموضوعية والعلمية، لا تمت بصلة للمعاصرة ولم تعط المناهج الغربية النص الديني –القرآن-حقه من البحث. إذن فنجاح دراسة النصوص الدينية بهاته المناهج ساعد بقية الأديان لكنه لم يف النص الإسلامي حقه بل التربة الإسلامية لم تتقبل ولم تندمج مع بذرة تلك المناهج الغربية. من هنا أتساءل ما هي هاته المناهج الغربية؟ وكيف انتقدها المفكرون الإسلاميون؟ وكيف تعاملت هاته المناهج مع النص الديني -القرآن-؟

الكلمات المفتاحية

النقد الديني ; النص الديني ; القرآن الكريم ; المناهج الغربية