مجلة الدراسات العقدية ومقارنة الأديان


Description

هي مجلة علمية محكَّمة تصدر عن مخبر البحث في الدراسات العقدية ومقارنة الأديان التابع لكليَّة أصول الدين؛ جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية بقسنطينة. تعنى المجلة أساسًا بالموضوعات التي تبحث في جزئي عنوانها: العقائد، ومقارنات الأديان. ولكنَّها ترحِّب كذلك بالموضوعات التي تتقاطع معهما، وتنسج معهما علاقاتٍ بينيَّة، من أجل الرقي بالبحث في هذين المجالين البحثيَّين المهمَّين في عالمنا المعاصر. وحينها يكون من الأفضل أن تكون الموضوعات تخدمهما. تصدر المجلَّة مرتين في السنة، وتخضع مجلاتها للتحكيم من قبل هيئة تحريرمن ذوي الاختصاص في علوم العقائد والأديان، كما تستعين كذلك بأساتذة من عموم العلوم الإنسانية والاجتماعية؛ وباللغات العربية والفرنسية والإنجليزية.


4

Volumes

5

Numéros

48

Articles


"تفسير التوراة بالعربية" لسعديا الفيومي والأثر العربي الاسلامي فيه

بن لحسن بدران,  عبد العاطي مصطفى حسين محمد, 

الملخص: يسعى هذا البحث إلى النظر في حياة سعديا الفيومي وأعماله العلمية في ظل الحضارة الاسلامية، مع التركيز على ترجماته وتأليفاته اليهودية باللغة العربية، وبخاصة "تفسير التوراة بالعربية" والأثر العربي الاسلامي في هذا التفسير، ومستويات هذا التأثير العربي الاسلامي. ولتحقيق ذلك، فإن هذا البحث يسعى إلى التعريف بسعديا الفيومي، ثم النظري في ترجماته وأعماله العلمية بالعربية والعبرية، ثم بعد ذلك البحث في أوجه التأثير العربي الاسلامي في "تفسير التوراة بالعربية" الذي الفه.

الكلمات المفتاحية: سعديا، الفيومي، اليهودية، الاسلام، التوراة، العربي، العبرية، الحضارة


البعد التكيفي للعدل الإلهي بين الأشاعرة و المعتزلة

يوسف لوكيلي, 

الملخص: يعد مبحث العدل الإلهي وما يترتب عنه من مسائل من أكثر القضايا العقدية التي اختلفت فيها الفرق الإسلامية حتى نقل الشهرستاني أن من أهم أسباب اختلاف الفرق الإسلامية مسألة العدل، فعدها الأصل الثاني لهذا الاختلاف يقول في ذلك: "القاعدة الثانية: القدر والعدل فيه. وهي تشتمل على مسائل: القضاء، والقدر والجبر والكسب، وإرادة الخير والشر، والمقدور، والمعلوم، إثباتا عند جماعة، ونفيا عند جماعة، وفيها الخلاف بين: القدرية، والنجارية، والجبرية، والأشعرية، والكرامية" . ورغم أن النقاش الذي دار حول قضية العدل الإلهي يبدو في ظاهره نقاشا نظريا، إلا أنه كان يخفي وراءه أبعاد تكليفية لو برزت إلى السطح لخففت كثيرا من حدة الخلاف الذي دار حول هذا المبحث.. وسأحاول في هذا البحث أن أبرز هذه الأبعاد التكليفية، لكن قبل ذلك سأبسط تصور الفرق الكلامية لقضية العدل الإلهي خاصة المعتزلة والأشاعرة لاشتهار الخلاف بينهما في هذه القضية أكثر من غيرهما.

الكلمات المفتاحية: البعد التكليفي، العدل الإلهي، الأشاعرة، المعتزلة


الآثار الفلسفية على الطائفة النصيرية

عبد العزيز القنصل, 

الملخص: طائفة النصيرية طائفة باطنية لا تمت إلى الإسلام ولا إلى الإنسانية بصلة تقوم على الإباحية المطلقة وتأليه زعمائها وتأويل النصوص الشرعية تدلساً على أتباعها أنهم من أهل الإسلام وما هم منهم وتعتمد في عقائدها على القول بالتناسخ وتقدس الخمر وتحرم قطع شجرة العنب التي منها الخمر وتسميها بشجرة النور وتوجب تقديم الزوجة للضيف ويسمون ذلك بالحق اللاّزم والفرض الواجب.

الكلمات المفتاحية: أثار فلسفية نصيرية


التوحيد عن كل من أهل السنة والجماعة والشيعة الإثني عشرية دراسة مقارنة

لطيفه الاحمد, 

الملخص: التوحيد عند أهل السنة والجماعة يقوم على الإثبات دون التشبيه أو التعطيل معتمدا على النصوص الشرعية من الكتاب و صحيح السنة وعند الشيعة الإمامية يقوم على التشبيه والتجسيم والتأويل دون مستند له من الكتاب والسنة والعقل

الكلمات المفتاحية: الت ; حيد ; أهل السنة ; الجماعة ; الشيعة الإمامية