مجلة الدراسات العقدية ومقارنة الأديان


Description

هي مجلة علمية محكَّمة تصدر عن مخبر البحث في الدراسات العقدية ومقارنة الأديان التابع لكليَّة أصول الدين؛ جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية بقسنطينة. تعنى المجلة أساسًا بالموضوعات التي تبحث في جزئي عنوانها: العقائد، ومقارنات الأديان. ولكنَّها ترحِّب كذلك بالموضوعات التي تتقاطع معهما، وتنسج معهما علاقاتٍ بينيَّة، من أجل الرقي بالبحث في هذين المجالين البحثيَّين المهمَّين في عالمنا المعاصر. وحينها يكون من الأفضل أن تكون الموضوعات تخدمهما. تصدر المجلَّة مرتين في السنة، وتخضع مجلاتها للتحكيم من قبل هيئة تحريرمن ذوي الاختصاص في علوم العقائد والأديان، كما تستعين كذلك بأساتذة من عموم العلوم الإنسانية والاجتماعية؛ وباللغات العربية والفرنسية والإنجليزية.


8

Volumes

17

Numéros

189

Articles


الممارسة الصوفية في عصر العولمة بين رهان التجديد وسؤال الهوية

بنمنصور عادل, 
2022-11-07

الملخص: تتطرق هذه المقالة لمدى تطور الممارسة الصوفية وتأثيرات العولمة على الفكر الصوفي عموما، وهو ما يفرض طرح التساؤل حول مدى الحفاظ على الهوية الروحية للتصوف، وبين مواكبة التطور الذي تعرفه المجتمعات عموما وعلى عدة أصعدة. إن الحديث عن الممارسة الصوفية في عصرنا الحاضر لا يمكن البتة فصله عن تأثيرات العولمة في مفهومها الشامل، إذ أصبح نشاهد انتقال التصوف من مرحلة التصوف الجماعي المحدود غلى تصوف عالمي، تحولت فيه الزوايا إلى مرحلة العالمية بتأسيس الفروع وتنظيم المؤتمرات والندوات الدولية. ومن هذه المنطلقات نجد في هذه المقالة تحليلا مقتضبا لمختلف تجليات تأثيرات العولمة على الممارسة الصوفية من خلال امثلة حية وواقعية ملموسة.

الكلمات المفتاحية: التصوف، الممارسة، العولمة، التأثيرات


تجربة الكشف الصّوفيّ عند القابالاه اليهوديّة: النّصوص الرّؤيويّة منطلقا

صميدة نزار, 
2022-06-29

الملخص: الملخّص إنّ الميزة الأساسيّة للتّصوّف اليهوديّ وتحديدا التّيار القبالي منه – وفق كثير من الدّارسين - هي كونه يمثّل اتّجاها غنوصيّا قويا يغلب عليه النّمط الحلوليّ الّذي يحاول فيه المتصوّف اليهوديّ فهم(كشف) حقيقة وطبيعة الإله والكون من خلال التّأمّل والعرفان. والحقيقة أنّ هذا الكشف والجليان هو مفهوم مركزيّ في القبالاه اليهوديّة استلهمته من النّصوص الرّؤيويّة (Les Apocalypses) في الكتاب المقدّس وجعلتها منطلقا لها في مقولاتها فقد تعلّق الفكر القباليّ وتأثّر أصحابه بالأفكار والنّصوص الرُّؤيويّة، فثمّة أمور كثيرة تؤكّد هذا التّأثّر، أوّلها المواضيع الأساسيّة الّتي يُعالجها الفكر القباليّ في كتاباته مثل "سيفر هيخلاوت" (كتاب الهياكل) و"مدراش كونين" (التّفسير الصّحيح) و"شعور قوما" (رفعة الشّأن). فهي كتب تصف عالم أو مركبة العرش الإلهيّ، فالموضوع المركزيّ في الفكر القباليّ هو ما يُعرف بفلسفة "المركباه" "Merkaba" أو مركبة العرش الإلهيّ وكذلك عالم الملائكة بِتَرَاتُبِيَّتِهِ الهرميّة، وهي مواضيع كشفيّة جليانيّة رُؤيويّة بامتياز. وهذا نلمسه أيضا من خلال "الزّوهار" "Zohar" الكتاب المقدّس للقابالاه سواء من خلال تسميته أو حتى من خلال محتواه، ونعاينه كذلك في التوغّلات الصوفيّة الأسطوريّة الباطنيّة للقابّالاه اليهودية في العقيدة المشيحانيّة الّتي هي مبحث رئيس في الرؤيويات الكتابيّة فقد ارتبطت الحركات المشيحانيّة دائمًا بالتّصوّف الحلوليّ وتراث القابّالاه. إنّ كلّ ما ذكرنا يجعل من النّصّ الرّؤيويّ الكتابيّ منطلقا لتجربة الكشف الصّوفيّ عند القابالاه اليهوديّة وهو ما ستسعى هذه الورقة العلميّة لطرحه وشرحه. Abstract According to many scholars, the primary advantage of Jewish mysticism - specifically the Kabbalitic stream of it - is that it represents a strong Gnostic trend dominated by the palaeolithic pattern in which the Jewish mystic attempts to understand (reveal) the truth and nature of the God and the universe through reflection and gratitude. And the fact that this revelation is a central concept in the Jewish Kabbala is inspired by visionary texts (Apocalypses) in the Bible, and made it a starting point. Kabbalitic thought was attached and influenced by visionary ideas and texts. They describe the world or vehicle of the divine throne. The central theme of tribal thought is what is known as the philosophy of the "Merkaba" or the vehicle of the divine throne, as well as the world of angels with its hierarchies, which are distinctively visionary glacial scouts. This is also felt by the Zohar Bible of the Qabalah, both by its nomenclature and even by its content. We also see it in the mythical Sufi invasions of Judaism in the Messianism faith, which is a Main Search in Biblical visions. All that we have mentioned makes the Apocalyptic Biblical text a starting point for experimenting with mystical revelations at Jewish titles, which this scientific paper will seek to present and explain.

الكلمات المفتاحية: التّصوّف اليهوديّ | القابالاه | الكشف الصّوفيّ | النّصوص الرّؤيويّة ; Jewish mysticism, Kabbala, mystical revelation, visionary texts.