مجلة الدراسات العقدية ومقارنة الأديان


Description

هي مجلة علمية محكَّمة تصدر عن مخبر البحث في الدراسات العقدية ومقارنة الأديان التابع لكليَّة أصول الدين؛ جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية بقسنطينة. تعنى المجلة أساسًا بالموضوعات التي تبحث في جزئي عنوانها: العقائد، ومقارنات الأديان. ولكنَّها ترحِّب كذلك بالموضوعات التي تتقاطع معهما، وتنسج معهما علاقاتٍ بينيَّة، من أجل الرقي بالبحث في هذين المجالين البحثيَّين المهمَّين في عالمنا المعاصر. وحينها يكون من الأفضل أن تكون الموضوعات تخدمهما. تصدر المجلَّة مرتين في السنة، وتخضع مجلاتها للتحكيم من قبل هيئة تحريرمن ذوي الاختصاص في علوم العقائد والأديان، كما تستعين كذلك بأساتذة من عموم العلوم الإنسانية والاجتماعية؛ وباللغات العربية والفرنسية والإنجليزية.


9

Volumes

19

Numéros

200

Articles


اللاهوتيون الأقباط وكتابات علماء المسلمين خلال ق 13 م : أسرة أولاد العسال نموذجا ( بحث في طرق ومناهج التأليف )

المنكالي كريم, 
2023-12-30

الملخص: يتناول هذا البحث موضوعا يندرج في باب حوار الحضارات والثقافات والأديان ، ولئن كانت بعض البحوث تعالجه من زوايا متعددة فعديد منها إنما تناقشه في عمومياته النظرية ولا تنافشه في خصوصياتهم والتي يعنى بها هنا تحديدا جزئياته وتفصيلاته التي تتضح بتطبيقاته وتمثيلاته العملية . لقد جاء هذا البحث لكي يوضح معالم تأثر التراث الديني العربي المسيحي بالتراث الديني العربي الإسلامي ، متجدسا في كتابات اللاهوتيين الأقباط خلال العصور الوسطى ، لذا سنجده ينقب بين عديد من الكتب النفيسة والمخطوطات النادرة مبرزا ذلك التأثير .

الكلمات المفتاحية: اللاهوتيون ; الأقباط ; أولاد العسال ; كتابات علماء المسلمين


الأقلية البوذية في بنجلاديش: نشأتها، أصولها وعقائدها، أبرز معابدها

أبو الحسين محمد,  الأفندي الأستاذ الدكتور سعيد أحمد علي, 
2024-03-29

الملخص: تهدف الدراسة إلى مناقشة نشأة البوذية في دولة بنجلاديش المسلمة، ومتى كانت البوذية ديانة الأغلبية بالاشتراك مع أتباع الديانة الهندوسية لسكان هذه البقعة، وتأسّست السيطرة عليها، ثم متى وكيف انحسرت وتحولت إلى أقلية تابعة للحكم الهندوسي، ثم جاء الفتح الإسلامي وانحسرت الهندوسية، فأصبح الإسلام إلى دين أغلبية سكان البلاد. ونتجت الدراسة إلى أن البوذية نشأت في الهند الكبرى في القرن السادس قبل الميلاد بيد مؤسّسها غوتاما بوذا، إلا أنها انتشرت إلى الجزء الشرقي للهند الكبرى القديم (بنجلاديش حاليًا) حوالي في القرن الثالث قبل الميلاد في عهد إمبراطور أشوكا، وتمكنت من السيطرة على هذه المنطقة في منتصف القرن الثامن الميلادي، واستمرت حتى منتصف القرن الثاني عشر الميلادي. وحاليًا هي الديانة الثالثة في التسلسل من حيث عدد أتباعها، إلا أن أتباعها قليلون جداً في النسبة مقارنة بالمسلمين والهندوس، فيبلغ عددها 0.61% من جملة عدد سكان بنجلاديش، بينما المسلمون 91.04% والهندوس 7.95% حسب آخر إحصائيات لعام 2022م. كما نتجت أن البوذية في محصلتها مجموعة من الاعتقادات المقتبسة من الديانة الهندوسية، ولذلك كانت تلك الاعتقادات متفقة مع نظائرها في الهندوسية في المضمون ومخالفة لها في التفسير والبيان. وأيضًا نتجت أن معابد الأقلية البوذية ليست قاصرة على إقامة الطقوس البوذية، وإنما هي أيضاً معابد لأتباع بعض الديانات الأخرى، كما أنها تعتبر مراكز للتعليم البوذي، فضلاً عما تضمه كذلك من مساكن للرهبان. وتُوصي الدراسة إلى ضرورة دعوة الأقلية البوذية إلى الإسلام بالحكمة والموعظة الحسنة، والمحاولة على الإزالة لجميع معوقات دعوتهم إلى الإسلام، والمراقبة على جميع أعمال المنظمات الاتحادية التابعة لتلك الأقلية البوذية حتى لا يتمكن في الكيد لاستقرار الوطن أو الإساءة للأكثرية المسلمة فيه. The study aims to discuss the emergence of Buddhism in Bangladesh as Muslim country, and when Buddhism was the majority religion in association with the followers of the Hindu religion of the inhabitants of this region, and control was established over it, then when and how it receded and turned into a minority subordinate to Hindu rule, then the Islamic conquest came and Hinduism receded, so Islam became the religion of the majority of the country's population. The study concluded that Buddhism originated in Greater India in the sixth century BC at the hands of its founder, Gautama Buddha, but it spread to the eastern part of ancient Greater India (now Bangladesh) around the third century BC during the reign of Emperor Ashoka, and it was able to control this region in the middle of the eighth century AD, and continued until the middle of the twelfth century AD. It is currently the third religion in the series in terms of the number of its followers, but its followers are very small in percentage compared to Muslims and Hindus, as their number amounts to 0.61% of the total population of Bangladesh, while Muslims are 91.04% and Hindus are 7.95%, according to the latest statistics for the year 2022 AD. It also resulted that Buddhism was essentially a set of beliefs borrowed from the Hindu religion, and therefore these beliefs were consistent with their counterparts in Hinduism in content and different from them in interpretation and statement. It also resulted that the temples of the Buddhist minority are not limited to holding Buddhist rituals but are also temples for followers of some other religions, and they are also considered centres of Buddhist education, in addition to the residences of monks they also contain. The study recommends the necessity of inviting the Buddhist minority to Islam with wisdom and good preaching, trying to remove all obstacles to their call to Islam, and monitoring all the actions of the federal organizations affiliated with that Buddhist minority so that they are not able to plot the stability of the country or offend the Muslim majority in it.

الكلمات المفتاحية: الأقلية البوذية، بنجلاديش، النشأة، العقائد والأصول، أبرز المعابد. ; The Buddhist minority, Bangladesh, Origins, Beliefs and principles, most prominent temples.


THE HISTORY OF CHRISTIANITY IN MOROCCO

عياد عبد المالك, 
2024-05-15

Résumé: This article sheds light on the history of the Christian presence in Morocco, their life experience during the various countries and sultans who ruled Morocco, and how it was spread. The article also tells the experience of Christians, from different ethnicities and races, in Morocco and how they could coexist with Moroccan citizens considering various cultural and linguistic challenges.

Mots clés: Morocco ; Christians ; History