مجلة الدراسات العقدية ومقارنة الأديان


Description

هي مجلة علمية محكَّمة تصدر عن مخبر البحث في الدراسات العقدية ومقارنة الأديان التابع لكليَّة أصول الدين؛ جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية بقسنطينة. تعنى المجلة أساسًا بالموضوعات التي تبحث في جزئي عنوانها: العقائد، ومقارنات الأديان. ولكنَّها ترحِّب كذلك بالموضوعات التي تتقاطع معهما، وتنسج معهما علاقاتٍ بينيَّة، من أجل الرقي بالبحث في هذين المجالين البحثيَّين المهمَّين في عالمنا المعاصر. وحينها يكون من الأفضل أن تكون الموضوعات تخدمهما. تصدر المجلَّة مرتين في السنة، وتخضع مجلاتها للتحكيم من قبل هيئة تحريرمن ذوي الاختصاص في علوم العقائد والأديان، كما تستعين كذلك بأساتذة من عموم العلوم الإنسانية والاجتماعية؛ وباللغات العربية والفرنسية والإنجليزية.


6

Volumes

12

Numéros

137

Articles


جهود ابن مريم التلمساني في نشر وتقريب العقيدة الأشعرية

رزوق وسام, 

الملخص: ملخص: عرف ابن مريم بمشاركته في علوم عديدة؛ منها العقيدة وعلم الكلام، الذي كان مبرزا فيه، مسهما في نشره، حتى وصف بسنوسي زمانه، غير أن هذا الجانب من ثقافته المعرفية ظل مغمورا، بعيدا عن التعريف به، بسبب أن بعض مؤلفاته العقدية في عداد المفقود، والبعض الآخر صعب المنال، وسنحاول في هذا المقال إبراز جهود ابن مريم التلمساني في نشر وتقريب العقيدة الأشعرية، من خلال الكشف عن بعض تراثه العقدي تعريفا وتوصيفا، وعرض ملامح من معرفته الكلامية الأشعرية. Abstract : Ibno Maryam was known for his contribution to numerous sciences, including Aqidah and theology (Ilm al-Kalām) in which he pioneered and helped disseminating. He was even described as Al-Senussi in his time. However, this aspect of his intellectual knowledge has remained buried, unmentioned in his biography because some of his books on Al-Aqidah are lost, while others are hard to obtain. In this article, we will try to highlight Ibno Maryam al-Tlemceni's efforts in disseminating and foregrounding Ash'arism, by revealing some of his Aqidah heritage in terms of definition and description, in addition to displaying a glimpse on his Ash'ari theological knowledge. .

الكلمات المفتاحية: ابن مريم؛ ; العقيدة الأشعرية؛ ; علم الكلام؛ ; جهود؛ ; نشر العقيدة؛


قراءة في كتاب: "يهوذا الأسخريوطي على الصليب" لــ: "محمَّد أمير يكن"

بودبان محمد, 

الملخص: ملخَّص: يتناول هذا المقال المختصر قراءةً تقديميَّة لكتابٍ يحوي دراسةً في مقارنة الأديان؛ جديرٌ بطلبة العلم في هذا العلم الوقوف على إيجابيَّاتها وكذا سلبيَّاتها، لما فيها من جودةٍ في التأليف والمنهجية، وكذا تحفيز الهمم على الكتابة الجادة، وتثمير المنتَج في مقارنة الأديان، وتنشيط الحوار الدِّيني وفق المعطيات العلمية والمنهجية القويمة. Abstract : This article aims to provide a reading of a book that contains a study in comparative religions. It is strongly recommended that students in the field of this science stand on the positive and negative sides of this work, because of the high quality of writing and methodology, aiming to the development of the products of the comparison of religions; and for the stimulation of religious dialogue, and thus according to solid scientific and methodological bases.

الكلمات المفتاحية: يهوذا الأسخريوطي ; الصليب ; المسيحية ; اليهودية ; الصهيونية