المعيار
Volume 25, Numéro 7, Pages 590-605
2021-09-30

موقف النقد الأدبي الإسلامي المعاصر من المناهج الغربية بين القَبول والرَّفض (تجربتا وليد قصاب وعماد الدين خليل أنموذجا)

الكاتب : مغشيش عبد المالك .

الملخص

ملخص: يعد النقد الأدبي الإسلامي صورة من صور النقد الأدبي عموما في الحكم على الأعمال الأدبية من حيث الجودة و الرداءة لكن توجهه رباني نبوي ،و أفضل من أصل له من خلال مجموعة من المؤلفات المتميزة : وليد قصاب و عماد الدين خليل...، وموقف النقد الأدبي الإسلامي من المناهج الغربية يتأرجح بين القبول و الرفض ، فمن حيث القبول نجده يتجلى في ضرورة انفتاح النقد الإسلامي على المناهج الغربية و التعامل معها كضرورة عصرية لفهم الواقع و تحليل النصوص،أما من حيث الرفض لعزلها النصوص عن مبدعيها (فكرة موت المؤلف) و تحفظه بخصوص خلفيات هذه المناهج و المتمثلة في الإلحاد و العلمانية. Abstract: Islamic literary criticism is a form of literary criticism in general in judging literary works in terms of quality and inferiority, but its orientation is rabbani nabawi, and better than its origin through a collection of outstanding works: Walid Kassab and Imad al-Din Khalil... In terms of acceptance, we find it manifested in the need to open Islamic criticism to western approaches and treat them as a modern necessity to understand reality and analyze texts, but in terms of refusal to isolate texts from their creators (the idea of the author's death) and His reservation sits with regard to the backgrounds of these approaches, which are atheism and secularism.

الكلمات المفتاحية

( النقد الاسلامي، االموقف، المناهج الغربية، القبول ، الرفض) ; (Islamic criticism, attitude, Western approaches, acceptance, rejection)