مجلة بحوث ودراسات في الميديا الجديدة
Volume 3, Numéro 1, Pages 116-133
2022-03-30

التربية الإعلامية كآلية للحد من ظاهرة التنمر الإلكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي

الكاتب : دحماني فاطمة .

الملخص

خلق ظهور شبكة الأنترنت عموما ومواقع التواصل الاجتماعي على الوجه الخصوص طرقا عصرية أسهل للتواصل والتعبير عن الآراء والأفكار والقناعات والتوجهات السياسية والاجتماعية والإيديولوجية وباتت منصة تمارس من خلالها الحريات إلى أن تجاوز بعض المستخدمين حدود احترام حرية الآخرين وخصوصياتهم ، مما جعل من هذه المنصات حلبة يمارس فيها العنف الرمزي بشكل ملحوظ سواء عن طريق الكتابة أو الصوت أو الصورة وهو ما أطلق عليه مصطلح "التنمر الإلكتروني"، حيث يستغل المتنمر المواقع الإلكترونية كمواقع التواصل الاجتماعي لتمرير رسائل عدائية متعمدة شديدة اللهجة كلها سب وشتم وتجريح وحتى قذف يهدف بها تشويه صورة الفرد المتلقي وإلحاق الأذى به وبنفسيته تصل إلى حد الاكتئاب والانتحار لتخلص من الابتزاز المتعرض له، فالتنمر الإلكتروني بات ظاهرة معترف بها داخل المجتمعات وأصبح لديها القدرة على الانتشار والتطور بين فئات المجتمع ،لذلك شكلت هذه الظاهرة السلبية محور اهتمام العلماء والباحثين حول العالم لما لها من مساوئ وتأثيرات غير مرغوبة على مظاهر الاستقرار الاجتماعي . وعليه فإن الطريقة الوحيدة المتاحة في هذه الحالة هي العمل على الاستثمار في منظومة التربية الإعلامية وتوظيفها في الحد ولو نسبيا من هذه الجريمة الإلكترونية ألا وهي جريمة التنمر الإلكتروني The emergence of the Internet in general and social media sites in particular has created more modern ways of communicating and expressing opinions, ideas, convictions and political, social and ideological trends. It has become a platform through which freedoms are exercised until some users have exceeded the limits of respect for the freedom and privacy of others, making these platforms an arena in which symbolic violence is notably practised, except through writing, voice or image, which has been termed the term. "Cyber-bullying," in which a bully exploits websites like social media sites to pass on aggressive, aggressive, high-pitched messages, all of which are insult, insult, insult and even slander aimed at demonizing, harming and psychoanalyzing the recipient to the point of depression and suicide to get rid of the blackmail against him. Cyber-bullying is a recognized phenomenon within societies and has the potential to spread and develop among groups. Thus, the only method available in this case is to make investments in and employ the media education system to reduce even relatively the crime of cyber-bullying

الكلمات المفتاحية

التربية الإعلامية، التنمر الإلكتروني ، مواقع التواصل الاجتماعي ; Media education, cyber-bullying, social media