مجلة الر سالة للدراسات والبحوث الإنسانية
Volume 2, Numéro 1, Pages 19-34

دور التربية الإعلامية عبر مواقع التشبيك الاجتماعي في تعزيز التنشئة الاجتماعية للشباب الجزائري: دراسة تحليلية لموقع " أكاديمية التربية الإعلامية والرقمية"

الكاتب : بن أحمد الطاهر .

الملخص

هذه الدراسة تسعى إلى تقديم توصيف لتنشئة الإعلامية للمؤسسات الإعلامية وتأثيراتها المختلفة على نشاطات مؤسسات التنشئة الاجتماعية في المجتمع، حيث تستطيع مؤسسات الإعلامية المختلفة عبر مواقعها الالكترونية وشبكاتها الاجتماعية، أن تساهم في خلق ثقافة التربية الإعلامية لدى الأفراد، وذلك بتفعيلها لدور مؤسسات التنشئة الاجتماعية من خلال خدماتها المتاحة، ومن خلال إحداثها لثورة نوعية في المحتوى الاتصال المتعدد الوسائط، ففي الماضي، كانت الوسيلة الوحيدة لخلق الوعي لدى الأفراد هي وسائل الإعلام من الصحف والراديو والتلفزيون، هذه الوسائل جميعها يصعب عليها الآن، الوصول إلى شريحة محددة من شرائح المجتمع. ولكن ومع ظهور أدوات الجديدة كمواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية المختلفة التي خلقها الإعلام الجديد تغير ذلك بشكل جذري، حيث أصبحت هذه الأدوات تلعب دوراً رئيسياً في التأثير على عقول الأشخاص، ومنه ترسيخ وتعزيز ثقافة التربية الإعلامية لديهم، مما خلق ضرورة لدى مؤسسات التنشئة الاجتماعية لإشراكها معها في محاولة إيجاد حل لمشكل التعامل السليم مع وسائل الإعلام المختلفة لدى الكثير من الشباب، ومنه نطرح الإشكال المحوري: كيف تساهم التربية الإعلامية عبر مواقع التشبيك الاجتماعي في تعزيز التنشئة الاجتماعية لدى الشباب الجزائري؟.

الكلمات المفتاحية

التنشئة الإعلامية، مواقع التواصل الاجتماعي، التنشئة الاجتماعية، التربية، الشباب.