مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية
Volume 14, Numéro 1, Pages 913-937
2024-06-27

التربية الإعلامية وإشكالية تداول المعلومات الكاذبة عبر شبكات التواصل الاجتماعي - دراسة ميدانية على عينة من مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي " الفيسبوك "-

الكاتب : دحماني فاطمة .

الملخص

سعت الدراسة إلى الكشف عن دور التربية الإعلامية في معالجة إشكالية تداول المعلومات الكاذبة عبر شبكات التواصل الاجتماعي لدى عينة الدراسة"، وقد اعتمدنا على المنهج الوصفي، وتم تجميع بيانات المبحوثين من خلال الاستبانة الالكترونية التي تم توزيعها على 100 مستخدم وفقا أسلوب العينة العشوائية القصدية بعد التأكد من صدقها وثباتها ومن ، وهو ما مكن الوصول إلى نتائج هامة هي : أن نسبة 45%من أفراد العينة يرون أن مفهوم التربية الإعلامية يكمن في القدرة على استخدام الايجابي و الآمن لوسائل الإعلام كما وصرح 67% من المبحوثين أن التربية الإعلامية تقوم على مهارة فهم الرسائل الإعلامية وتفسيرها واكتشاف ما تحمله مضامينها من قيم. إضافة إلى أن نسبة 94% من المبحوثين تعرضوا لمعلومات كاذبة عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك. كما أكد ما يزيد عن نسبة 65%من المستخدمين يطبقون مهارة تحليل المعلومات التي وقراءتها وفهمها جيدا للاستفادة منها ومشاركتها مع الآخرين أن نسبة %19 من أفراد العينة يرون أن تجسيد التربية الإعلامية يكون من خلال إدراجها ضمن المناهج التعليمية. الكلمات المفتاحية: التربية الإعلامية، الشبكات الاجتماعية، المعلومات الكاذبة، الفيسبوك.

الكلمات المفتاحية

لكلمات المفتاحية: التربية الإعلامية، الشبكات الاجتماعية، المعلومات الكاذبة، الفيسبوك.