المجلة الجزائرية للمخطوطات
Volume 18, Numéro 1, Pages 132-155
2022-03-12

دور البيئة الإشرافية في تحفيز الطلاب على العمل البحثي- كلية العلوم التربوية بجامعة القديس يوسف ببيروت

الكاتب : رمَّال محمد . غريب إيفات . راشد باتريسيا . سعادة إيلينا .

الملخص

الملخص: هدف هذا البحث إلى الكشف عن الأساليب الإشرافية المعتمدة في كلية العلوم التربوية ودورها في تأمين البيئة الإشرافية الداعمة للباحث، حيث تم إجراء استطلاعَي رأي، الأوَّل على عينية من طلاب الماستر والدكتوراه في الكلية، والثاني على عينية من الأساتذة المشرفين على الرسائل والأطاريح في الكلية. وباعتماد المنهج الوصفي التحليلي، توصل البحث إلى أن النسبة الأكبر من المشرفين تتبع النمط التنظيمي في عملية الإشراف، يليه النمط العاطفي، فالأسلوب الذي يجمع بين النمطَين السابقين، بينما حلَّ النمط البارد في المرتبة الأخيرة. وأوصى البحث بأن الموقفَ الإبداعيَّ هو الواجبُ اعتمادُهُ لمساعدةِ الباحثينَ لاختيارِ طريقِهم، وبزيادةُ التدريبِ على الإشراف على الأبحاث ليشملَ شكلًا جديدًا من المرافقةِ مستوحىً من مساهماتِ العلومِ العقليَّةِ ومُستنِدًا على كفاياتِ القرنِ الواحدِ والعشرين. كما أوصى بأنَّ اعتمادَ النَّمطِ الرعائيِّ القائمِ على البُعدَيْنِ التنظيميِّ والعاطفيِّ يطرحُ بجِدِّيةٍ مسألةَ استبدالِ مفهومِ الإشراف المتداولِ بمفهومِ الرعاية. Abstract The objective of this research is to uncover the supervisory methods adopted at the Faculty of Educational Sciences and its role in ensuring the supportive supervisory environment for the researcher. With the analytical descriptive approach, the research found that the largest proportion of supervisors followed the organizational pattern in the supervision process, followed by the emotional pattern, the method combining the two previous patterns, while the cold pattern came last. The research recommended that the creative position should be adopted to help researchers choose their own path, and that training in research supervision should be increased to include a new form of accompaniment inspired by the contributions of the mental sciences and based on the equinox of the twenty-first century. He also recommended that the adoption of a caring pattern based on organizational and emotional dimensions seriously raised the question of replacing the concept of supervision in circulation with that of care.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: أساليب الإشراف - البحث العلمي - البيئة الإشرافية المحفِّزة – الصعوبات الإشرافية- العاطفة المهنية- الموقف الابداعي - النمط الإشرافي. ; Keywords: methods of supervision - scientific research - catalytic supervisory environment - supervisory difficulties - professional emotion - creative attitude - supervisory pattern.