مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 8, Numéro 1, Pages 163-172
2022-02-02

قياس مدى جودة التقويم في المدرسة الجزائرية من خلال بناء الاختبارات التحصيلية ( امتحانات التعليم المتوسط نموذجا )

الكاتب : غرايسة احمد . عواريب لخضر .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى جودة الاختبارات التحصيلية المعتمدة في اختبارات شهادة التعليم المتوسط علما بان هذه الدراسة تتناول بالتحليل بناء الأسئلة وتصميمها وكذلك الجوانب التقنية المتمثلة في طباعة الأسئلة وتعليماتها وعددها...الخ. ولقد قام الباحث بدراسة وصفية شملت الاختبارات التي قدمت سنوات (2015 ، 2019 ) ولقد اعتمد الباحث في هذه الدراسة على أداة معايير بناء الاختبارات التحصيلية محكمة من طرف الخبراء والمتخصصين في ميدان علوم التربية ولقد توصلت الدراسة في النهاية إلى وجود وتوفر معايير الجودة في كتابة تعليمات الاختبار وجودة وطباعة الاختبار، وتوفر فقرات الاختبار ألتحصيلي الجيد بنسب مقبولة وان الأساتذة المشرفين على بناء هذه الاختبارات يستخدمون معايير الاختبار ألتحصيلي الجيد. الكلمات المفتاحية: الاختبارات التحصيلية ؛ معايير جودة الاختبارات التحصيلية. Abstract: This study aims to reveal the quality of the achievement tests approved in the intermediate education certificate examinations, noting that this study analyzes the construction and design of questions as well as the technical aspects represented in printing the questions and their instructions and their number ... etc. The researcher has made a descriptive study that included the tests that were presented in (2015, 2019), and the researcher relied in this study on the tool of standards for building achievement tests that are refereed by experts and specialists in the field of education sciences. And the quality and printing of the test, and the availability of the items of a good achievement test at acceptable rates, and the professors supervising the construction of these tests use the standards of a good achievement test. Keywords: Achievement tests; Quality standards for achievement tests.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الاختبارات التحصيلية ؛ معايير جودة الاختبارات التحصيلية.