مجلة الشامل للعلوم التربوية والاجتماعية
Volume 4, Numéro 2, Pages 58-69
2021-12-31

استخدام أساليب التقويـم التربـوي الحديثـة ودورها في جـودة التعليـم

الكاتب : غرايسة احمد . عواريب لخضر .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع استخدام الأساليب الحديثة للتقويم التربوي في مجال علوم التربية ودوره في تجويد عملية التعليم بصفة عامة ومعرفة أهم التوجهات الحديثة للتقويم التربوي واستعراض الاستراتيجيات البديلة ، من اجل تطوير وتحسين العملية التعليمية في ميدان علوم التربية، و من خلال هذه الدراسة سوف نتطرق إلى التعرف عل أهم أساليب التقويم التربوي، المستخدمة في توجهات التقويم التربوي الحديث ، مع ذكر الايجابيات والسلبيات ، وتوضيح الأسس التي يقوم عليها التقويم الناجح، ومن ثم فان الحاجة ماسة لتطوير الأساليب المستخدمة في التقويم لمواكبة النظرة الحديثة في التعليم، وهذا ما تحققه أهداف التقويم الحديث أو ما يعرف كذلك ب التقويم الواقعي، حيث سوف نتطرق إلى مفهومه وتعريفه وتوضيح التحولات الناجمة عن المنظور الجديد للتقويم من الصيغة التقليدية إلى الاتجاه الحديث للتقويم.

الكلمات المفتاحية

التقويم التربوي الحديث؛ أساليب التقويم التربوي؛ الجودة في التعليم