مجلة التنمية الاقتصادية
Volume 6, Numéro 2, Pages 190-208
2021-12-31

مساهمة الجامعة الجزائرية في نشر ثقافة ريادة الأعمال بين الطلبة ـ دراسة ميدانية في كلية التكنولوجيا بجامعة الوادي ـ

الكاتب : مدخل خالد . طير عبد الحق .

الملخص

ملخص: هدفت الدراسة إلى البحث حول أثر الجامعة الجزائرية في نشر ثقافة ريادة الأعمال عن طريق عمل ميداني في كلية التكنولوجيا بجامعة الشهيد حمه لخضر بالوادي من وجهة نظر الأساتذة, وذلك من خلال خمس أبعاد (استراتيجية الكلية؛ التعليم وممارسات الأساتذة؛ البحث العلمي؛ الانشطة الطلابية؛ وقدرات الطلبة الريادية), حيث تم اختيار عينة عشوائية تمثلت في 86 فردا من أصل 108 أستاذا بالكلية, وقد استعملنا طريقة المربعات الصغرى الجزئية (PLS) لبناء نمذجة المعادلات الهيكلية لدراستنا وذلك بتوظيف البرنامج الإحصائي "smart PLS 3", وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج يمكن تلخيصها فيما يلي: ضعف التوجه الاستراتيجي لكلية التكنولوجيا بجامعة الوادي لنشر ثقافة ريادة الأعمال نتج عن ذلك غياب خطة واضحة لإدارة الكلية في هذا الشأن؛ كما توصلت الدراسة إلى أن هناك اهتمام من بعض الأساتذة بتوعية الطلبة وشد انتباههم إلى مفهوم ريادة الأعمال وهو ناتج عن اجتهادات الأساتذة الخاصة ومن مبادراتهم الشخصية؛ وكشفت الدراسة عن ووجود بعض القدرات الريادية لدى الطلبة ولكنها حسب النتائج الاحصائية ليست نتيجة لدور الجامعة بل يمكن إرجاع ذلك لطبيعة المجتمع المحلي المعروف تاريخيا بنشاطه الريادي. الكلمات المفتاح : ريادة الأعمال؛ البحث العلمي؛ ثقافة ريادة الأعمال؛ الجامعات الجزائرية. تصنيف JEL : A22 ؛I25 ؛ M13. Abstract: The study aimed to find About the impact of the Algerian University Spreading the culture of entrepreneurship by Field work at the Faculty of Technology University of El-Oued From the teachers' point of view, through five dimensions (College strategy, education and professors' practices, scientific research, student activities, and students’ entrepreneurial abilities), Where a random sample was chosen It was represented by 86 individuals out of 108 professors in the college. We used the partial least squares (PLS) method. By employing the "smart PLS 3" statistical program, The study reached a number of results It can be summarized as follows: The weakness of the strategic direction of the College of Technology at the University of El-Oued to spread the culture of entrepreneurship This resulted in the absence of a clear plan for the management of the college in this regard. The study also found Some professors are interested in educating students Draw their attention to the concept of entrepreneurship It is the result of the professors’ own judgments Among their personal initiatives; The study revealed On the existence of some entrepreneurial abilities among students But according to the statistical results Not as a result of the university's role Rather, it can be traced back to the nature of the local community Historically known for his pioneering activity. Keywords: Entrepreneurship; Scientific Research; A culture of entrepreneurship; Algerian universities. Jel Classification Codes : A22 ؛I25 ؛ M13

الكلمات المفتاحية

ريادة الأعمال ; البحث العلمي ; ثقافة ريادة الأعمال ; الجامعات الجزائرية