Beam Journal of Economic Studies
Volume 6, Numéro 1, Pages 248-259
2022-03-15

تعليم المقاولاتية ودوره في دعم توجه الطلبة نحو ريادة الأعمال - دراسة استطلاعية لعينة من طلبة تخصص إدارة الأعمال بجامعة أدرار-

الكاتب : منصوري هواري . بن عياد محمد سمير . بن مصطفى ريم .

الملخص

هدفت الدراسة للتعرف على مدى معرفة الطلاب لمقتضيات وضرورات الوعي المقاولاتي من خلال استعانتهم بمبادئ التعليم المقاولاتي، ولأجل الوصول إلى هذا الهدف تم صياغة استبانه والتي وجهت إلى أفراد العينة المستهدفة من خلال مجتمع الدراسة والمتمثل في طلاب السنة النهائية للطور الثاني ماستر تخصص إدارة الأعمال بكلية العلوم الاقتصادية جامعة أدرار، حيث تم توزيع الاستمارات على أفراد العينة، بعد ذلك تم استرجاعها حيث بلغ عدد الاستبيانات الصالحة للتحليل الإحصائي (80) مفردة، وبالاعتماد على اختبارات التحليل الإحصائي بالتركيز على برنامج الحزمة الاجتماعية للعلوم الاجتماعية spss، حيث توصلت الدراسة إلى مجموعة نتائج من أهمها وجود درجة موافقة متوسطة من طرف أفراد العينة حول الفكرة والتصور لدى طلاب إدارة الأعمال بكلية العلوم الاقتصادية بجامعة أدرار بخصوص تأثير التعليم المقاولاتي في تعميم والترويج لروح المقاولاتية بين طلاب إدارة الأعمال، هذا الأمر يفسر ضعف الإقبال من طرف الطلاب نحو خلق وبناء مؤسسات مصغرة ضمن سياق المرافقة المتوفر من طرف دار المقاولاتية جامعة أدرار، كما أوصت الدراسة بوجوب تنفيذ الاتفاقيات المبرمة من طرف جامعة أدرار مع الشركاء الاجتماعيين والاقتصاديين من خلال الدعم والمرافقة الموجه للطلبة أصحاب المشاريع.

الكلمات المفتاحية

روح مقاولاتية ; مؤسسة مصغرة ; تعليم مقاولاتي ; إدارة الأعمال