معارف
Volume 16, Numéro 2, Pages 461-480
2021-12-31

اشكالية تبني أبعاد المسؤولية الاجتماعية في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

الكاتب : غزيباون علي .

الملخص

ملخص: يتعدى دور المؤسسة في المجتمع الجانب الاقتصادي ليشمل الجانب الاجتماعي والبيئي، يناقش مفهوم المسؤولية والاجتماعية موقع المؤسسة في المجتمع، ومساهمتها في تحسين المعيشة فيه، أين تمنح للمؤسسة فرصة الخروج من النظرة الاقتصادية الضيقة التي حكمت المؤسسة إلى غاية الخمسينيات من القرن الماضي وحصرت هدفها في تعظيم الربح، والتي كانت من تبعاتها آثارا سلبية بيئية واجتماعية، حيث تمنح المسؤولية الاجتماعية شرعية للمؤسسة وتحسن صورتها في المجتمع وبالتالي تحسن قدرتها التنافسية. إن المؤسسة المسؤولة اجتماعياً يجب أن "تسعى جاهدة لتحقيق الربح واحترام القانون، كما يجب أن تهتم بالبعد الأخلاقي وأن تكون مؤسسة مواطنة في خدمة المجتمع." يصعب الموازنة بين هذه الأبعاد المتناقضة إلا أن محاولة التوفيق بينها يعتبر من المسائل الجوهرية في الاستراتيجية. ومما لا شك فيه أن تطبيق المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للمسؤولية الاجتماعية بمفهومها الشامل يعود بالمنفعة لجميع أصحاب المصالح المشاركة في البيئية الداخلية والخارجية، فمفهوم المسؤولية الاجتماعية جاء ليعزز دور ومكانة المؤسسات ليس فقط ككيان اقتصادي، وإنما أيضا ككيان اجتماعي يساهم في تحمل المسؤولية الناجمة عن أثر النشاطات التي تقوم بها على المحيط، لتصبح بذلك عملياتها منسجمة مع منافع جميع الأطراف ذات العلاقة بها. فهو مفهوم خرج من كونه ممارسات طوعية اختيارية، إلى ممارسات إجبارية أصبحت تمثل مصدرا لتحقيق التميز والريادة وزيادة القدرة التنافسية، وتدعيم استمرارية المؤسسة. Abstract: The role of the enterprise in society goes beyond the economic aspect to include the social and environmental aspect, the concept of social responsibility deals with the place of the enterprise in society and its contribution to improving the quality of life within it, which gives him the opportunity to get out of the narrow economic view that ruled the enterprise until the fifties of the last century, and limited the enterprise’s goal to One view is profit maximization, which has negative environmental and social consequences. A socially responsible enterprise must strive for profit and respect for the law, must take care of the moral dimension and be a citizen organization in the service of society." These contradictory dimensions are difficult to balance, but trying to reconcile them is a core issue of the strategy. The concept of social responsibility has strengthened the role and status of SMEs, not only as an economic entity, but also as a social entity contributing to the responsibility resulting from the The impact of its activities on the environment, making its operations consistent with the benefits of all parties involved. It is a concept that has emerged from voluntary practices that has become a source of excellence, leadership, increased competitiveness and sustainability of the company.

الكلمات المفتاحية

المسؤولية الاجتماعية ; أصحاب المصلحة ; الأداء الاجتماعي ; المؤسسات الصغيرة والمتوسطة