فصل الخطاب
Volume 10, Numéro 4, Pages 213-231
2021-12-30

تعليمية اللغة في المدرسة الجزائرية من السلوكية إلى البنائية دراسة مقارنة بين النظريتين

الكاتب : معزوز عبد المجيد . الطيب بن جامعة .

الملخص

إنّ المدرسة في المجتمع هي حافظة اللغات وصانعة الكفاءات ومخرجة الإطارات وبانية الحضارات، من هنا توجه الأبحاث في العمل والاشتغال على تأسيس نظرية تعليمية تفي بالغرض وتحقق الأهداف التعليمية المرجوة سواء على المستوى المحلي أو الدولي، بدءا بالنظرية التعليمية السلوكية وصولا إلى البنائية ، وفي هذا المقال أحاول تقديم إجابة قدر المستطاع عن أي النظرتين أصلح وأنجع للمدرسة عموما وتعليمية اللغة خصوصا ؟ In the community, the school is the languages keeper. The competenciesmaker. The frameworksdirector and the civilization builder. Hence, this research is oriented towards establishing an educational theory that fulfills the purpose and achieves the desired educational goals, whether at the local or international level, starting with the behavioral educational theory up to constructivism. In this article, I try to provide a potential answer about which of the two theories is most appropriate and effective for the school in general and language education in particular.

الكلمات المفتاحية

تعليمية اللغة،السلوك،البناء،الدمج ،حلّ المشكلات. ; Language educational- the behavior - construction - simulation - problem solving

الحجاج القرآني بين النظريتين البلاغية والحجاجية

طبشي إبراهيم .  غريب مسعود . 
ص 67-85.