مجلة دراسات نفسية وتربوية
Volume 4, Numéro 16, Pages 149-174
2017-06-01

التوافق بين النظريتين الكلاسيكية والحديثة في مطابقة فقرات اختبار تحصيلي في القياس النفسي

الكاتب : عبد الوهاب عليلي .

الملخص

تهدف هذه الدراسة الى التحقق من مطابقة فقرات اختبار تحصيلي محكي المرجع في مادة القياس النفسي للنظريتين الكلاسيكية والحديثة )نموذج راش(، بعد قيام الباحث ببناء الاختبار التحصيلي من نوع .2017/ اختيار من متعدد بأربعة بدائل قام بتطبيقه على عينة تضم 146 طالباً وطالبةً للعام الدراسي 2016 أشارت النتائج الى مطابقة 33 فقرة للنظرية الكلاسيكية و 29 فقرة لنموذج راش، وكانت تقديرات الخصائص السيكومترية )الثبات والصدق( للاختبار وفق النظرية الكلاسيكية أقل منها وفق النظرية الحديثة.

الكلمات المفتاحية

النظرية الكلاسيكية، نموذج راش، الاختبار التحصيلي المحكي.