مجلة افاق علوم الادارة والاقتصاد
Volume 5, Numéro 2, Pages 73-91
2021-12-31

أثرالشراكة في زيادة الميزة التنافسية لدى المؤسسات الصناعية (دراسة حالة شركة صناعة الاسمنت Lafarge بالمسيلة)

الكاتب : لعروسي قرين زهرة .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إظهار أثر الشراكة في زيادة الميزة التنافسية لدى المؤسسات الصناعية، حيث أن إستراتيجية الشراكة شكل للتعاون وبديل للتنافس السلبي العدائي, وهي تصنف ضمن إستراتيجيات التعاون والتوسع باستخدام مصادر خارجية من أجل تحقيق ميزات تنافسية وجلب تكنولوجيات عالية و تسهيلات صناعية إنتاجية, والنفوذ لأسواق جديدة وخفض المخاطر المالية، وقد اجرينا دراسة على شركة صناعة الاسمنت Lafarge بولاية المسيلة من اجل التعرف على هذا الاثر. وتوصلت هذه الدراسة إلى أن تبني مؤسسة Lafarge الشراكة قد عزز من قدرتها التنافسية مع مؤسسات أخرى في مجموعة من المجالات من أهمها زيادة القدرة الإنتاجية وكذا زيادة مبيعاتها. كلمات مفتاحية:الشراكة.،الميزة التنافسية.،المؤسسة الصناعية. تصنيف JEL : G32, L61, M54,E22 Abstract: This study aims to show the impact of partnership in increasing the competitive advantage of industrial enterprises, as partnership strategy is a form of cooperation and as an alternative to hostile passive competition. It is classified as one of strategies of cooperation and expansion using external sources in order to achieve competitive advantages, bring high technologies and productive industrial facilities, access to new markets and reduce financial risks. The results of this study was that Lafarge's adoption of the partnership strategy has enhanced its competitiveness with other corporations in a range of areas, the most important of which is increasing the production capacity as well as its sales. Keywords: partnership, Competitive advantage, industrial enterprises Jel Classification Codes: M54, L61, G32,E22

الكلمات المفتاحية

الشراكة.، الميزة التنافسية.،المؤسسة الصناعية.